رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أمريكا: إجلاء طاقم السفارة في الخرطوم عملية خطرة

نشر
الأمصار

اعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية مساء أمس الجمعة، أن المعارك الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع تجعل أي محاولة لإجلاء طاقم السفارة في الخرطوم عملية محفوفة بالمخاطر.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية قد أعلنت الخميس أنها بصدد إرسال عسكريين إلى منطقة شرق إفريقيا تحسّباً لاحتمال إجلاء طاقم سفارة الولايات المتحدة في الخرطوم.

لكن المتحدّث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل قال إنه "بسبب الوضع الأمني غير المستقر في الخرطوم وإغلاق المطار، ليس من الآمن في الوقت الراهن أن تجري الحكومة الأميركية إجلاء منسّقا".

وسعت الخارجية الأمريكية إلى جمع الموظفين الأمريكيين في مكان واحد في العاصمة السودانية لتوفير حماية أفضل لهم من المعارك ولاستكمال الاستعدادات لعملية إجلاء محتملة.

والخميس قال البنتاجون إنه بصدد حشد قوات في المنطقة من أجل عملية إجلاء يعتقد أنها ستدار من قاعدة أمريكية في جيبوتي تقع على بعد 1126 كلم إلى جنوب شرق الخرطوم.

وجاء في بيان وزارة الدفاع الأميركية: "نحن بصدد نشر قدرات إضافية في المنطقة لحالات طوارئ على صلة بضمان أمن الموظفين الأمريكيين في السفارة وتسهيل مغادرتهم المحتملة للسودان".

وقال باتيل: "لقد أبلغنا الطرفين بكل وضوح بأنه من غير المقبول على الإطلاق أن يتعرّض دبلوماسيونا لأي هجمات أو تهديدات أو مخاطر".

طائرة يابانية تتجه إلى جيبوتي لإجلاء رعاياها من السودان

غادرت طائرة تابعة لقوات الدفاع الذاتي اليابانية متجهة إلى جيبوتي، اليوم الجمعة، استعدادا لإجلاء المواطنين اليابانيين من السودان، وسط تصاعد الاشتباكات العسكرية.


وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، أن طائرة النقل من طراز (سي-130) غادرت قاعدة كوماكي الجوية بوسط ولاية أيشي، لتقف في حالة تأهب في جيبوتي لإخراج 63 مواطنًا يابانيًا من السودان، معظمهم في العاصمة الخرطوم.


وقال وزير الدفاع الياباني ياسوكازو هامادا- في مؤتمر صحفي- إنه من المتوقع أيضًا أن تغادر طائرة نقل من طراز (سي 2) وطائرة للتزود بالوقود من اليابان إلى جيبوتي بمجرد أن تصبح جاهزة، مضيفا أن الوزارات والهيئات ذات الصلة "ستعمل معا لتأمين سلامة" المواطنين اليابانيين.


وأشار هامادا إلى أن الحكومة قد تحاول أيضا إجلاء المواطنين اليابانيين برا.


وفي السياق نفسه.. قال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو إن الحكومة ظلت على اتصال بكل اليابانيين الذين يعيشون في السودان، مضيفًا أنه لم ترد أي تقارير عن أي إصابات حتى الآن.

لليوم السادس على التوالي.. استمرار اشتباكات الجيش السوداني والدعم السريع

الأمصار

يستمر إطلاق النار ودوي الانفجارات اليوم (الخميس) في اشتباكات الجيش السوداني والدعم السريع، عشية عيد الفطر في الخرطوم بينما يحاول المجتمع الدولي انتزاع وقف لإطلاق النار من قائدي الجيش وقوات الدعم السريع في نزاعهما على السلطة في السودان.