رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: حقوق الإنسان النيابية توصي بإصلاح السجون والاستفادة من طاقاتها البشرية

نشر
الأمصار

أوصت لجنة حقوق الإنسان النيابية بالعراق، اليوم الخميس، بإصلاح السجون والاستفادة من طاقاتها البشرية بأعمال منتجة.

وقال رئيس اللجنة أرشد الصالحي، في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن" إصلاح السجون بحاجة إلى المزيد من مرافق الترفيه وفتح ورشات للعمل والتعليم"، مشيرا إلى، أن" الوضع الحالي للسجون لا يمكن لها تطبيق هكذا إصلاحات، بسبب الاكتظاظ الموجود فيها". وأوضح، أن" الطاقة البشرية الموجودة في السجون، من الممكن الاستفادة منها في الكثير من القطاعات سواء كانت الزراعية أو الصناعية أو الاعمال المنتجة"، مبينا، أن" السجون مكتظة، إذ تحتوي القاعة الواحدة على 100 سجين". 

ودعا الصالحي، "الحكومة لإصدار قرارات بتخفيف الأحكام وإطلاق قوانين خاصة بالعفو، للحد من الاكتظاظ داخل السجون والذي يؤدي إلى زيادة مصاريف الإطعام وأمور أخرى"، منوها، أن" عملية إصلاح السجين يجب أن تكون متوافقة مع المبادئ والأعراف الدولية بحيث يخرج السجين مؤهلاً للاندماج مجددا من المجتمع".

وتابع، "يجب أن يكون هنالك اهتمام بالغ في التدابير التي تدعم عملية إصلاح السجناء وإعادة تأهيلهم، فضلا عن حاجة السجين إلى رعاية مع تحييد العناصر السيئة وتأهيلها وكذلك منع الإساءة للسجناء وتوفير معايير حقوق الإنسان لأن الغرض من دخول السجن هو الإصلاح والتأهيل".

أخبار أخرى..

التجارة العراقية تحدد إجمالي مبالغ استحقاقات الفلاحين لموسم تسويق الحنطة

حددت وزارة التجارة العراقية، اليوم الخميس، إجمالي المبالغ المطلوبة لدفع استحقاقات الفلاحين لموسم تسويق الحنطة للعام الحالي كاملة، فيما أكدت أنها دعمت إنتاج هذا العام والمتوقع وصوله إلى 4 ملايين طن أو أكثر بعمليات استيراد لتأمين الحاجة المحلية.

وقال مدير عام الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة حيدر نوري لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" الخطة الاستيرادية بدأت في شهر تشرين الثاني من العام الماضي بعد انطلاق أعمال الحكومة الجديدة، ومنذ ذلك الحين تم استيراد مليون ونصف المليون طن حنطة من المناشئ الأسترالية والكندية والأميركية، وفيما تبقى من شهر نيسان الجاري ستدخل البلاد 300 ألف طن حنطة أسترالية وكندية". 

وأضاف" وستصلنا 100 ألف أخرى من الحنطة الأميركية في أيار المقبل والتعاقدات الحالية مستمرة بالوصول حتى شهر تموز المقبل وسنبرم تعاقدات أخرى لدعم حصة الطحين وأطمئن المواطنين بأنها لن تتوقف وستوزع على مدار العام".

ولفت إلى، أنه" بالإضافة إلى ذلك هنالك توجيهات حكومية بدعم تسويق الحنطة المحلية وتشجيع الفلاحين على تسليم محصولهم للدولة، إذ وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وزارة المالية بتخصيص 500 مليار دينار لتأمين استحقاقات الفلاحين بعد التسويق مباشرة ودون تأخير".