رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المتحدث العسكري المصري: تم تأمين العودة الآمنة لقواتنا من السودان

نشر
المتحدث العسكري /العقيد
المتحدث العسكري /العقيد أركان حرب غريب عبدالحافظ

صرح المتحدث العسكري المصري، العقيد أركان حرب غريب عبدالحافظ ، اليوم الخميس، بأنه في ضوء الأحداث الجارية بالأراضي السودانية وفي إطار جهود القوات المسلحة المصرية والتعاون الوثيق بين كافة الأجهزة الأمنية في البلدين للعودة الآمنة للقوات المصرية المشتركة في التدريب المشترك مع القوات السودانية تم أمس الأربعاء اتخاذ كافة إجراءات التنسيق اللازمة مع السلطات السودانية لهبوط عدد 3 طائرات نقل عسكرية من القوات المسلحة المصرية في إحدى المطارات بالأراضي السودانية للقيام بمهمة إخلاء القوات المصرية في ظل إجراءات تأمين شامل للقوات والإقلاع من الأراضي السودانية عبر 3 رحلات متتالية لمعظم عناصر القوة المصرية والعودة بهم إلى إحدى القواعد العسكرية الجوية المصرية بالقاهرة.

العقيد أركان حرب غريب عبدالحافظ 

وقال المتحدث العسكري في بيان إنه تم صباح اليوم الخميس وبالتنسيق مع الجهات السودانية المعنية والدول الصديقة والشقيقة واللجنة الدولية للصليب الأحمر بالسودان تأمين وصول باقي عناصر القوات المسلحة المصرية لمقر سفارة مصر تمهيدا لإجراءات إخلائهم من الأراضي السودانية فور استقرار الأوضاع وتوفر الظروف الأمنية المناسبة لعودتهم لأرض الوطن.

وأكدت القوات المسلحة على صحة وسلامة كافة العناصر المصرية التي وصلت إلى أرض الوطن وكذا المتواجدة بمكتب الدفاع بالسفارة المصرية بالخرطوم.

 

أخبار أخرى…

واشنطن تدرس خططا لمعاقبة طرفي النزاع في السودان

تدرس الإدارة الأمريكية خططًا لفرض عقوبات جديدة على القوات العسكرية المتصارعة في السودان، وفقا لما ذكرته مجلة "فورين بوليسي" عن مسؤولين أميركيين.

ويشار إلى أن حزمة العقوبات محل الدراسة تهدف إلى استهداف قيادات في الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، التي أوقعت الخرطوم في حالة من الاقتتال.

وفي السياق، يخشى مسؤولون أميركيون وفقا للصحيفة من أن تكون حزم العقوبات الجديدة ضعيفة و متأخرة.

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية: "بشكل عام نحن لا نعلن مسبقا عن العقوبات المحتملة، و ندرس جميع الخيارات المتاحة لنا، و نسعى للعمل مع شركائنا لضمان رد منسق و مناسب حيثما كان ممكنا".

تتعرض الولايات المتحدة لانتقادات نشطاء سودانيين ومنظمات حقوق الإنسان لعدم فرضها العقوبات على القيادة العسكرية السودانية على خلفية سقوط ضحايا بين المتظاهرين في 2019 وحل الحكومة المدنية في 2021، وفقا للصحيفة.

دخلت هدنة جديدة حيز التنفيذ في السودان، مساء الأربعاء، ومن المقرر أن تستمر لمدة 24 ساعة.
في بداية الهدنة، خيم هدوء حذر على العاصمة الخرطوم.

لكن الاشتباكات تجددت في وقت لاحق بشكل متقطع في محيط قيادة الجيش السوداني بالعاصمة ومناطق أخرى.