رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

"اتحاد الصحفيين العرب" يطالب السلطات السودانية بحماية الصحفيين

نشر
الاتحاد العام للصحفيين
الاتحاد العام للصحفيين العرب

حث الاتحاد العام للصحفيين العرب، الأطراف المتحاربة في السودان على عدم استهداف المباني المدنية والمكاتب التي يعمل بها الصحفيون في الخرطوم، مشيرا إلى أنه تم استهداف مكاتب إعلامية تتبع إحدى الوكالات الصحفية السودانية .

كما طالب الاتحاد، في بيان أصدره اليوم، كافة الأطراف المتحاربة بالعمل على حماية الصحفيين السودانيين، داعيا إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لسلامتهم وحمايتهم .

كما أعرب الاتحاد عن قلقه البالغ إزاء الظروف الصعبة التي يعمل في ظلها الصحفيون السودانيون بتغطية الأحداث الجارية الآن في السودان .

وقال الاتحاد العام للصحفيين السودانيين إن الوضع أصبح أكثر خطورة على الصحفيين في محيط القيادة العامة والقصر الجمهوري الذي يشهد معارك شرسة، وطالب بعدم نشر صور الضحايا والأسرى والجرحى لتعارضها مع الأعراف المهنية والقوانين الدولية بجانب تأجيجها للصراع .

وأوضح أن مؤسسات إعلامية تقع في محيط مناطق الاشتباكات تعرضت للقصف بالرغم من أن المؤسسات الإعلامية هي كيانات مدنية يمنع استهدافها خلال النزاعات المسلحة، في الوقت الذى يجب فيه احترام ما يحرمه القانون الدولي بعدم استهداف المدنيين في مناطق النزاع .

الأمم المتحدة تجدد دعوتها إلى عدم استهداف المدنيين والمرافق في السودان

ومن جانبها، جددت الأمم المتحدة دعوتها لحماية المدنيين والامتناع عن استهداف المدارس والمرافق الطبية، في خضم استمرار القتال العنيف بين الجيش وقوات الدعم السريع في الخرطوم وأماكن أخرى في السودان مع غياب أي مؤشر على تراجع حقيقي للقتال.

كما طالب المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، وفقا لبيان وزعه المركز الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة، من كافة الأطراف إلى احترام القانون الدولي، بما في ذلك الالتزام بضمان سلامة وأمن جميع موظفي الأمم المتحدة والأفراد المرتبطين بها، ومبانيهم وأصولهم وجميع العاملين في المجال الإنساني.

وأكد دوجاريك، في المؤتمر الصحفي اليومي، إن ممثل الأمين العام في السودان، فولكر بيرتس لا يزال موجودا في الخرطوم، وهو مستمر في التواصل مع الفريق أول عبد الفتاح البرهان والفريق أول محمد حمدان دقلو، ودول رئيسية أخرى على الأرض في إطار الجهود الرامية لتأمين وقف فوري للتصعيد وإنهاء القتال".

وأضاف أنه "بالإضافة إلى الدعوات الأولية للالتزام الكامل بالتوقف اليومي للقتال من الساعة الرابعة إلى السابعة مساء بالتوقيت المحلي، هناك أيضا مناقشات جارية حول وقف ممتد لإطلاق النار لضمان أن يتمكن المدنيون- بمن فيهم موظفو الأمم المتحدة الذين يتعرضون للتهديد حاليا- من الحصول على المساعدة والوصول إلى الإمدادات الأساسية والإخلاء إلى مناطق أكثر أمانا عند الحاجة".