رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. إنتاج مليون و200 ألف برميل يوميًا من النفط الخام

نشر
النفط
النفط

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، وصول إنتاج النفط الخام إلى مليون و200 ألف برميل يوميًا، فيما بلغ إنتاج المكثفات 52 ألف برميل يوميًا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضحت المؤسسة، أن إجمالي الاستهلاك المحلي للغاز الطبيعي بلغ 960 مليون قدم مكعب.

أخبار أخرى..

خسرت شريحة من المزارعين موسمها في ليبيا بسبب الجفاف، فيما غادر العديد من صغارهم القطاع نتيجة الخسائر المتلاحقة، ويطالب عدد منهم بضرورة عودة دعم الفلاحين بالبذور وفتح التسهيلات المالية عبر المصرف الزراعي، والمتوقفة منذ أكثر من 13 سنة.

وتضرب موجة جفاف مناطق أقصى الساحل الغربي وسهل الجفارة والجبل الغربي، مع تأثر الغطاء النباتي وموت بعض الأشجار المعمرة.

وقال رئيس اتحاد الفلاحين في ليبيا، أحمد بو حلالة، في تصريحات صحفية"، إن الجفاف أضر بعدد من المحاصيل الزراعية، وإن "الدولة لا بد وأن تتدخل في أزمات الجفاف لإنقاذ الثروة الزراعية، باعتبارها جزءاً من الأمن القومي".

 وأوضح أن "دعم الفلاحين متوقف منذ عام 2015 حتى الآن، فيما ارتفعت الأسعار إلى الضعفين، فضلاً عن عدم وجود أي اهتمام بالمزارعين".

بدوره، قال مستشار هيئة الحبوب التابعة لوزارة الزراعة، المهندس أحمد السنوسي، إن توقف الدعم عن الحبوب منذ ذلك العام سبّب عزوف كثير من المزارعين عن مزاولة مهنتهم، بينما توقفت المشروعات الزراعية الحكومية عن الإنتاج منذ عام 2011 بسبب الاضطراب الأمني.

أخبار أخرى.. 

بمساعدة ليبيا والجزائر.. 10% تفصل إيطاليا عن التحرر من الغاز الروسي 

كشفت الحكومة الإيطالية تخفيض حصة إمداداتها من الغاز الروسي إلى 10% مستفيدة من توقيع صفقات طاقة جديدة مع ليبيا والجزائر.

وقال وزير البيئة وأمن الطاقة الإيطالي، جيلبرتو بيتشيتو فراتين، «كنا نوفر 40% من احتياجاتنا من الغاز عبر روسيا، واليوم انخفضت النسبة إلى ما يزيد قليلا على 10%، وبالتالي تغلبنا بشكل فعال على اعتمادنا على موسكو»، حسب حديثه في مقابلة مع جريدة «كورييري ديلا صيرا» الإيطالية.

وأشار الوزير إلى أن هذا الخفض يقابله زيادة واردات الغاز عبر خطوط الأنابيب من الشرق عبر البحر الأدرياتيكي من أذربيجان ومن أفريقيا بفضل الاتفاقيات الجديدة مع الجزائر وليبيا.

اتفاقية مؤسسة النفط مع «إيني»

وفي 28 يناير الماضي، وقعت المؤسسة الوطنية للنفط وشركة الطاقة الإيطالية «إيني» اتفاقا لإنتاج الغاز بقيمة ثمانية مليارات دولار بهدف تعزيز إمدادات الطاقة إلى أوروبا.

ووُقع الاتفاق خلال زيارة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني إلى طرابلس، ويرمي إلى زيادة إنتاج الغاز للسوق المحلية الليبية وكذلك الصادرات من خلال تطوير حقلي غاز بحريين، وقالت «إيني» في بيان إن الإنتاج سيبدأ في العام 2026 ويستهدف الوصول إلى 750 مليون قدم مكعب يوميا.

وتصدر ليبيا الغاز إلى إيطاليا عبر خط الأنابيب «غرين ستريم» وسيتعين على «إيني» رفع معدل ضخ الغاز عبر هذا الخط بهدف التحرر من الواردات الروسية.