رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة: فرصة تاريخية لإنهاء الأزمة في ليبيا

نشر
الأمصار

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا عبد الله باتيلي ان الليبيين أمام “فرصة تاريخية للتغلب” على الأزمة التي يغرق فيها بلدهم منذ 2011، معربا عن الأمل في تنظيم الانتخابات هذا العام.

وقال باتيلي خلال اجتماع لمجلس الأمن: “سنحت فرصة تاريخية للتغلب على الازمة المستمرة منذ عقد”.

وأوضح أنه في الأسابيع الأخيرة “كانت هناك ديناميكية جديدة في ليبيا، وجرت مشاورات مكثفة بين الجهات الأمنية، ويتخذ المسؤولون السياسيون والمؤسساتيون خطوات لدفع العملية السياسية قدماً”.

واضاف ان “اللقاءات بين الوحدات العسكرية والمجموعات الامنية من الشرق والغرب والجنوب تشكل تقدما. وهذه اللقاءات تحمل قيمة رمزية كبرى على طريق المصالحة وتوحيد البلاد”.

وأشار باتيلي إلى أن هذه “الدينامية الوطنية الجديدة يجب أن تكون مستدامة وموسعة”، مؤكدا أن “الأمم المتحدة ستواصل عمل الوساطة حتى يتم استيفاء جميع الشروط السياسية والقانونية والأمنية لتنظيم الانتخابات هذا العام”.

وتم تأجيل الانتخابات الرئاسية والتشريعية التي كان من المقرّر إجراؤها أصلاً في كانون الاول (ديسمبر) 2021، إلى أجل غير مسمّى، بسبب الخلافات المستمرة لا سيّما حول القاعدة القانونية للاقتراع ووجود مرشّحين مثيرين للجدل.

وفي وقت سابق، خسرت شريحة من المزارعين موسمها في ليبيا بسبب الجفاف، فيما غادر العديد من صغارهم القطاع نتيجة الخسائر المتلاحقة، ويطالب عدد منهم بضرورة عودة دعم الفلاحين بالبذور وفتح التسهيلات المالية عبر المصرف الزراعي، والمتوقفة منذ أكثر من 13 سنة.

وتضرب موجة جفاف مناطق أقصى الساحل الغربي وسهل الجفارة والجبل الغربي، مع تأثر الغطاء النباتي وموت بعض الأشجار المعمرة.

وقال رئيس اتحاد الفلاحين في ليبيا، أحمد بو حلالة، في تصريحات صحفية"، إن الجفاف أضر بعدد من المحاصيل الزراعية، وإن "الدولة لا بد وأن تتدخل في أزمات الجفاف لإنقاذ الثروة الزراعية، باعتبارها جزءاً من الأمن القومي".

 

 

 وأوضح أن "دعم الفلاحين متوقف منذ عام 2015 حتى الآن، فيما ارتفعت الأسعار إلى الضعفين، فضلاً عن عدم وجود أي اهتمام بالمزارعين".

 

بدوره، قال مستشار هيئة الحبوب التابعة لوزارة الزراعة، المهندس أحمد السنوسي، إن توقف الدعم عن الحبوب منذ ذلك العام سبّب عزوف كثير من المزارعين عن مزاولة مهنتهم، بينما توقفت المشروعات الزراعية الحكومية عن الإنتاج منذ عام 2011 بسبب الاضطراب الأمني.

 

أخبار أخرى.. 

بمساعدة ليبيا والجزائر.. 10% تفصل إيطاليا عن التحرر من الغاز الروسي 

كشفت الحكومة الإيطالية تخفيض حصة إمداداتها من الغاز الروسي إلى 10% مستفيدة من توقيع صفقات طاقة جديدة مع ليبيا والجزائر.