رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المنفي يبحث مع الحداد مستجدات الوضع العسكري في ليبيا

نشر
الأمصار

بحث رئيس المجلس الرئاسي، القائد الأعلى للجيش الليبي، محمد المنفي، اليوم الثلاثاء، مع رئيس أركان قوات المنطقة الغربية محمد الحداد مستجدات الوضع العسكري في ليبيا.

وبين المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي الليبي، أن الحداد قدم إحاطةً للمنفي حول زيارته الأخيرة لمدينة بنغازي بشأن خطوات توحيد المؤسسة العسكرية، كما تطرق الاجتماع لمستجدات الوضع العسكري بشكل عام في كامل أنحاء ليبيا.

وفي وقت سابق،خسرت شريحة من المزارعين موسمها في ليبيا بسبب الجفاف، فيما غادر العديد من صغارهم القطاع نتيجة الخسائر المتلاحقة، ويطالب عدد منهم بضرورة عودة دعم الفلاحين بالبذور وفتح التسهيلات المالية عبر المصرف الزراعي، والمتوقفة منذ أكثر من 13 سنة.

وتضرب موجة جفاف مناطق أقصى الساحل الغربي وسهل الجفارة والجبل الغربي، مع تأثر الغطاء النباتي وموت بعض الأشجار المعمرة.

وقال رئيس اتحاد الفلاحين في ليبيا، أحمد بو حلالة، في تصريحات صحفية"، إن الجفاف أضر بعدد من المحاصيل الزراعية، وإن "الدولة لا بد وأن تتدخل في أزمات الجفاف لإنقاذ الثروة الزراعية، باعتبارها جزءاً من الأمن القومي".

 

 وأوضح أن "دعم الفلاحين متوقف منذ عام 2015 حتى الآن، فيما ارتفعت الأسعار إلى الضعفين، فضلاً عن عدم وجود أي اهتمام بالمزارعين".

 

بدوره، قال مستشار هيئة الحبوب التابعة لوزارة الزراعة، المهندس أحمد السنوسي، إن توقف الدعم عن الحبوب منذ ذلك العام سبّب عزوف كثير من المزارعين عن مزاولة مهنتهم، بينما توقفت المشروعات الزراعية الحكومية عن الإنتاج منذ عام 2011 بسبب الاضطراب الأمني.

 

أخبار أخرى.. 

بمساعدة ليبيا والجزائر.. 10% تفصل إيطاليا عن التحرر من الغاز الروسي 

كشفت الحكومة الإيطالية تخفيض حصة إمداداتها من الغاز الروسي إلى 10% مستفيدة من توقيع صفقات طاقة جديدة مع ليبيا والجزائر.

وقال وزير البيئة وأمن الطاقة الإيطالي، جيلبرتو بيتشيتو فراتين، «كنا نوفر 40% من احتياجاتنا من الغاز عبر روسيا، واليوم انخفضت النسبة إلى ما يزيد قليلا على 10%، وبالتالي تغلبنا بشكل فعال على اعتمادنا على موسكو»، حسب حديثه في مقابلة مع جريدة «كورييري ديلا صيرا» الإيطالية، أمس الأحد.

 

 

وأشار الوزير إلى أن هذا الخفض يقابله زيادة واردات الغاز عبر خطوط الأنابيب من الشرق عبر البحر الأدرياتيكي من أذربيجان ومن أفريقيا بفضل الاتفاقيات الجديدة مع الجزائر وليبيا.