رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كورونا.. فرنسا تقدم 500 ألف جرعة تطعيم جدبدة لتونس

نشر
الأمصار

استقبل قيس سعيّد الرئيس التونسي، اليوم الخميس، بقصر قرطاج، جون باتيست لوموان، وزير أوروبا والشؤون الخارجيّة الفرنسي.

 

وأكد “لوموان”  بإن بلاده قررت منح تونس دفعة جديدة بـ500 ألف جرعة من اللقاحات ضدّ كوفيد-19، وهو ما سيُرفّع عدد الجرعات الممنوحة إلى ما يفوق مليون جرعة، وذلك فضلا عن معدّات طبيّة وأكسجين ستصل أيضا اليوم الخميس، وبذلك سيكون إجمالي اللقاحات التي منحتها فرنسا إلى تونس يصل إلى مليون و100 ألف جرعة.

 

وفي سياق متصل أوصل “لوموان” رسالة خطّية موجّهة إلى الرئيس التونسي من قبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

 

وأكد الرئيس التونسي، خلال اللقاء، على علاقات الصداقة المتميّزة التي تجمع بين البلدين والتي تجسّدت، مؤخّرا، عبر إرسال فرنسا لمعدات وتجهيزات طبية متنوّعة وجرعات لقاح وكميات من الأكسيجين لدعم جهود تونس في مواجهة تفشي فيروس كورونا.

 

وفي ذات السياق، أكد لوموان، بأن الرئيس ماكرون كلّفه بتجديد التعبير عن تضامن الشعب الفرنسي مع نظيره التونسي في هذا الظرف الصحي الاستثنائي.

 

ويشار إلى أن اللقاء للتأكيد على تمسّك تونس وفرنسا بضرورة تضافر الجهود الدوليّة لضمان مجابهة ناجحة وشاملة للأزمة الصحيّة الراهنة، وذلك تنفيذا لقرار مجلس الأمن 2532 لسنة 2020 الذي تمّ اعتماده بمبادرة مشتركة بين البلدين.

 

وفي جانب آخر، أشار جون باتيست لوموان، عقب اللقاء، في تصريح صحفي ، إلى أن اللقاء تناول، أيضا، الاستعدادات الجارية لاحتضان تونس للقمة 18 للفرنكوفونية، فضلا عن استعراض واقع التعاون الثنائي لا سيّما في مجال التعليم العالي وتيسير تنقّل الطلبة التونسيين لمواصلة دراستهم بفرنسا.