رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير الصين: تونس شريك مميز والبلدان يقيمان علاقات تعاون مثمر

نشر
الأمصار

قال وان لي سفير جمهورية الصين الشعبية بتونس إن "تونس شريك مميز للصين وان البلدان يقيمان علاقات تعاون مثمر تقوم على اسس الصداقة والاحترام المتبادل".
 

وأضاف خلال اجابته على سؤال حول موقع تونس ضمن الاستراتيجية الصينية للعمل في القارة الافريقية والمشاريع المخصصة لها، أن العلاقات الثنائية ما انفكت تتطور خلال السنوات الاخيرة لتشمل عديد المجالات لعل ابرزها البنية التحتية والطاقة الخضراء مذكرا بسلسلة المشاريع التي قامت الصين بتمويلها في تونس كقناة مجردة، وانشاء مستشفى بصفاقس، والمركب الرياضي ببن عروس، واخرها مشروع الاكاديمية الدبلوماسية الذي بلغت تكلفته الجملية 5ر88 مليون دينار.

واستعرض السفير الصيني، خلال زيارته لمؤسسة وكالة تونس افريقيا للانباء، اليوم الثلاثاء، واجتماعه مع ناجح الميساوي الرئيس المدير العام للمؤسسة وعدد من اطاراتها، ما توصل اليه رئيسا البلدين خلال القمة الصينية/العربية المنعقدة اواخر السنة الماضية في العاصمة السعودية الرياض حيث شدد الجانبان على ضرورة تعزيز التعاون والشراكة.

أخبار أخرى..

البرلمان التونسي: إعادة العلاقات مع سوريا تساهم في تقدم التحقيقات في الإرهاب

قال رئيس البرلمان التونسي إبراهيم بودربالة، اليوم الاثنين، إن زيارة وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، من شأنها أن تساهم في تقدم التحقيقات في قضايا الإرهاب والتسفير.

وأوضح بودربالة، إن زيارة المقداد إلى تونس "خطوة ايجابية"، مضيفا أن سوريا "من مؤسسي الجامعة العربية وهي دولة مواجهة للكيان الصهيوني ولا يمكن أن تكون خارج الصف العربي".

 

 

ويؤدي وزير الخارجية السوري، زيارة إلى تونس، في وقت لاحق اليوم الاثنين ، بدعوة من وزير الخارجية التونسي نبيل عمار، بعد أسابيع من قرار البلدين استعادة العلاقات الدبلوماسية بالكامل وتعيين سفيرين في تونس ودمشق أثر قطيعة استمرت من عام 2012

وفي سياق أخر،توجه سفير تونس بالسودان شفيق حجي برسالة طمأنة للعائلات التونسية، مفادها أن كافة الجالية التونسية بالخرطوم بخير ولم تتعرض لأي مكروه، مؤكدا كذلك سلامة كافة أفراد البعثة الديبلوماسية التونسية.

وفي تدخل هاتفي له صبيحة اليوم الإثنين 17 أفريل 2023 في برنامج الماتينال، أشار شفيق حجي إلى وجود تواصل مستمر بين البعثة الديبلوماسية وافراد الجالية منذ انطلاق المواجهات في السودان يوم السبت الماضي.