رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مرصد الأزهر يثمن جهود الصومال في وقف التهديدات الإرهابية لحركة الشباب

نشر
الأمصار

ثمّن مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، جهود حكومة الصومال المتواصلة لمواجهة التهديدات المتصاعدة والمستمرة من قبل حركة "شباب المجاهدين" الإرهابية.

وأكد مرصد الأزهر، في بيان له اليوم، الثلاثاء، أن التعبئة العامة للسكان والعشائر يسهم بشكل فعال في وقف نشاط الحركة ويمثل خط دعم أساسي للقوات الصومالية في حربها ضد الإرهاب.

وتمكن الجيش الصومالي بمعاونة السكان المحليين من تحرير مناطق جديدة بولاية "غلمدغ" وسط البلاد، من قبضة حركة الشباب الإرهابية، حيث فرضت القوات سيطرتها على عدة قرى تابعة لبلدة "غلعد" في إقليم "غلغدود" بالولاية.

يذكر أن المرحلة الثانية من العمليات العسكرية ضد الحركة الإرهابية التي انطلقت مؤخرًا، نجحت في تحرير عدة مناطق في إقليم "غلغدود" ضمن خطة موسعة لتحرير الولاية الصومالية بالكامل.

أخبار أخرى..

وزير الأمن الصومالي يختتم دورة تدريبية للقوات المتدربة في صربيا

اختتم وزير الأمن الداخلي الصومالي  محمد أحمد شيخ علي، والوفد المرافق له إلى العاصمة الصربية بلغرد دورة التدريب للقوات المسلحة الوطنية المتدربة في جمهورية صربيا، بحضور نظيره الصربي السيد براتيسلاف غاسيتش.

وشارك في المناسبة التي جرت في مدينة بلغرد، السفير الجمهورية لدى جمهورية صربيا، سعادة محمد عبدالله ،ونائب الملحق العسكري في سفارة الجمهورية لدى بلغرد ،بالإضافة إلى ضباط مدرسة تدريب القوات الخاصة المشير جوزيب بروز تيتو، ومسؤولين آخرين.

 

وشكر وزير الأمن الداخلي معالي محمد أحمد شيخ علي، لحكومة الصربية  على الدور الذي قامت به في التدريب العالي القوات الحرس الرئاسي  المدربة بشكل خاص للدفاع عن بلادهم، ووقوفها المستمر إلى جانب الحكومة الفيدرالية.

وحث رئيس الجمهورية الجنود المتدربون على الحفاظ على قيم ومبادئ الجيش وتحمل مسؤولية سلامة وكرامة المواطن .

ومن جانبه ، صرح  وزير الداخلية والأمن في صربيا السيد براتيسلاف جاسيتش قائلا :” إنهم سيعززون تدريب قوات الحكومة الفيدرالية الصومالية  ، مشيرًا بما حققته العمليات العسكرية  ضد العناصر الإرهابية بالتعاون مع السكان المحليين” .

وجدد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، التزام المنظمة الأممية بدعم جهود التنمية في الصومال وتعزيز استقراره، مشيرًا إلى أن الصومال يواجه العديد من التحديات.

حيث شدد غوتيريش في مؤتمر صحفي اليوم، في ختام زيارته للصومال، على أهمية التعاون القوي مع الصومال لمواجهة التهديدات، مؤكدًا التزام الأمم المتحدة بدعم الجهود الوطنية والإقليمية لحماية حقوق الإنسان، ومكافحة الإرهاب والتطرف.