رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا.. قاذفتان استراتيجيتان تثيران غضب اليابان

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء، أن قاذفتين استراتيجيتين روسيتين قادرتين على حمل رؤوس حربية نووية نفذتا طلعات دورية روتينية فوق بحر أوخوتسك وبحر بيرنج قبالة أقصى شرق البلاد، حسبما ذكرت وكالة تاس للأنباء، ونقله موقع "سكاي نيوز".

وقالت وزارة الدفاع اليابانية في وقت لاحق في بيان إنها دفعت بطائرة مقاتلة ردا على تحليق طائرتين روسيتين لجمع المعلومات فوق بحر اليابان.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني هيروكازو ماتسونو، أمس الإثنين، إن طوكيو قدمت احتجاجا إلى روسيا بشأن التدريبات العسكرية حول الجزر المتنازع عليها بين البلدين بالقرب من هوكايدو اليابانية.

يأتي ذلك في اليوم الأخير من اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة السبع في اليابان، والذي اتفقت خلاله المجموعة على ضرورة أن تسحب روسيا جميع قواتها في أوكرانيا دون قيد أو شرط.

محكمة روسية ترفض الإفراج عن صحفي أمريكي متهم بالتجسس

رفضت محكمة روسية عرض شركة "داو جونز"، ناشرة صحيفة "وول ستريت جورنال"، المتمثل في دفع كفالة قدرها 50 مليون روبل للإفراج عن مراسل الصحيفة، إيفان غيرشكوفيتش.

ونقلت وكالة "سبوتنيك" عن محامية الصحفي الأمريكي، تاتيانا نوزكينا، قولها: "اليوم، خلال الجلسة، طلبنا منها اختيار إجراء وقائي لا علاقة له بالاحتجاز، بما في ذلك الإقامة الجبرية أو الكفالة بمبلغ 50 مليون روبل. "داو جونز" كانت على استعداد لتقديم الأموال. لكن المحكمة تركت إيفان رهن الحجز".

وأعلنت محكمة مدينة موسكو، اعتقال الصحفي الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش وأودعته الحجز المؤقت لمدة شهرين على ذمة التحقيق في قضية تجسس.

واعتقل جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، في 30 مارس الماضي، مراسل مكتب موسكو لصحيفة "وول ستريت جورنال"، إيفان غيرشكوفيتش، في مدينة يكاترينبورغ الروسية، للاشتباه فيه بتنفيذ نشاط تجسسي لصالح الولايات المتحدة الأمريكية.

أخبار أخرى..

بولندا تستقبل 20 ألفا و600 لاجئ أوكراني خلال 24 ساعة

كشفت وكالة حرس الحدود البولندية، اليوم الثلاثاء، وصول 20 ألفا و600 لاجئ من أوكرانيا خلال الـ 24 ساعة الماضية؛ ليرتفع إجمالي الأوكرانيين الفارين إلى بولندا منذ شهر فبرايرعام 2022 إلى 11.17 مليون لاجئ.

وأضافت الوكالة أن ما يقرب من 15 ألفا و200 شخص غادروا بولندا أمس الاثنين عائدين إلى أوكرانيا مرة أخرى، مشيرة إلى أن إجمالي عدد الأوكرانيين العائدين إلى بلادهم بلغ 9.43 مليون شخص، وفقا لما ذكره راديو "بولندا" في نشرته الناطقة بالإنجليزية.

وفي وقت سابق، أفاد الرئيس البولندي "أندجي دودا" في تصريحات لوسائل إعلام رسمية في وقت سابق من الشهر الجاري، بأن البلاد تستضيف حاليا ما يقدر ب3 ملايين لاجئ أوكراني.

في شهر مارس عام 2022، مررت بولندا مشروع قانون يقدم حزمة دعم للاجئين الأوكرانيين الفارين من بلادهم، ويمنحهم إقامة قانونية، ويكفل لهم حق الحصول على التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.