رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحالف دعم الشرعية في اليمن: إطلاق سراح 104 أسرى من الحوثيين

نشر
الأمصار

أعلن المتحدث الرسمى باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العميد الركن تركى المالكى، استكمال عملية تبادل الأسرى والمحتجزين بإطلاق سراح 104 أسرى من الحوثيين لدى التحالف، بمبادرة إنسانية من المملكة.

وقال المالكى، في تصريح، أوردته وكالة الأنباء السعودية "واس"، اليوم الاثنين، إن هذه المبادرة تأتي امتداداً للمبادرات الإنسانية السابقة من المملكة والمتعلقة بالأسرى، ودعم الجهود الرامية لتثبيت الهدنة وتهيئة أجواء الحوار بين الأطراف اليمنية للوصول إلى حل سياسى شامل ومستدام ينهى الأزمة اليمنية.

وأضاف أن المبادرة تهدف أيضا لحث أطراف النزاع على دعم عملية تبادل الأسرى والمحتجزين وإنهاء هذا الملف، انسجاماً مع القيم الإسلامية والمبادئ الإنسانية والتقاليد العربية الأصيلة، ونصوص القانون الدولي الإنساني الواردة بنصوص وأحكام اتفاقية جنيف الثالثة للأسرى.

وأوضح المالكي أن قيادة القوات المشتركة للتحالف أنهت إجراءات إطلاق سراح الأسرى الـ (104)، بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وتم نقلهم ومغادرتهم إلى (صنعاء) اليوم.

وأكد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف على أن ملف إنهاء تبادل الأسرى والمحتجزين محل اهتمام القيادة السياسية والعسكرية بالتحالف، باعتبار أن إنهاء الملف ينبع من منطلقات وثوابت إنسانية راسخة.

أخبار أخرى..

ثمن وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمنى معمر الإرياني، جهود السعودية لإحياء مسار السلام فى اليمن، وما قدمته لجنة التفاوض فى التحالف من جهود لتسهيل عملية تبادل المختطفين.

وقال الإريانى - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) - "أن التقدم المُحرز في عملية تبادل المختطفين بين الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثى، خطوة إيجابية طال انتظارها على طريق بناء الثقة وإبداء حسن النوايا بين الطرفين، وصولاً لتحقيق السلام الشامل والعادل والمستدام".

وأشار الإريانى إلى أن مشاهد تبادل المختطفين استطاعت رسم الابتسامة على وجوه آلاف الأسر في عموم مناطق اليمن، وزرعت الأمل وأعادت روح التفاؤل فى نفوس ملايين اليمنيين بإمكانية صناعة السلام بعد أن أرهقتهم سنوات الحرب التى فجرها الانقلاب.

اليمن.. تحرك 3 طائرات السبت لنقل الأسرى

وشهد اليمن إقلاع 3 طائرات من المخا لنقل الأسرى الحوثيين إلى صنعاء وعددهم 100، وأخرى ستتحرك من صنعاء إلى الرياض لنقل 19 أسيرا، إضافة إلى طائرتين من أبها إلى صنعاء لنقل 250 حوثيا.

وأقلعت طائرة تنقل أسرى حوثيين من الأراضي السعودية باتجاه صنعاء، وبحسب الصليب الأحمر الدولي، فإن هذه أول طائرة تحمل 120 محتجزًا سابقًا من مطار أبها في المملكة العربية السعودية وهي في طريقها إلى صنعاء.

 

ويرافق المفرج عنهم من الأسرى الحوثيين فريق من الصليب الأحمر الدولي، استمرارا لصفقة تبادل الأسرى بين الحكومة الشرعية ومليشيات الحوثي التي انطلقت الجمعة.