رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أبو الغيط يبحث هاتفيا مع حمدوك سُبل وقف المواجهات العسكرية في السودان

نشر
الأمصار

أجرى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، صباح اليوم الاثنين، اتصالاً هاتفياً بعبدالله حمدوك، رئيس وزراء السودان السابق، تبادلا خلاله وجهات النظر حول الأزمة الجارية وسُبل وقف المواجهات العسكرية في السودان.

وأوضح المتحدث باسم الأمين العام جمال رشدي، أن أبو الغيط عبر لحمدوك عن اقتناعه بأن الخروج من الأزمة الخطيرة التي تمر بها البلاد يتطلب من كل مكونات الطيف السياسي، من المدنيين أو العسكريين، التكاتف والعمل معاً، وأن المرحلة الدقيقة الحالية تقتضي إعلاء المصلحة العامة للبلاد، والترفع فوق المكاسب السياسية الضيقة.

وأضاف أن أبو الغيط حرص على الاستماع لرؤية حمدوك لتطورات الأوضاع، واتفق معه في أولوية وقف التصعيد والوقف الفوري للاشتباكات المُسلحة وضمان أمن السكان المدنيين واستعادة الهدوء، مع التأكيد على أن جميع المُشكلات يُمكن معالجتها من خلال الحوار.

وأوضح المتحدث أن أبو الغيط يُجري في الآونة الأخيرة عدداً من الاتصالات عالية المستوى، بحثاً عن سُبل لوقف التصعيد العسكري الحالي ولاستعادة الحوار بين الأطراف في السودان، حيث أجرى بالأمس اتصالا هاتفيا بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، تناول خلاله سُبل التنسيق بين الجامعة العربية والأمم المتحدة في التعامل مع الأزمة الجارية في السودان.

أخبار أخرى..

أبو الغيط يتواصل مع جوتيريش هاتفيًا لبحث الوضع في السودان

قال جمال رشدي، المتحدث الرسمي باسم لجامعة الدول العربية، إن الأمين العام أحمد أبو الغيط بادر مساء الأحد بإجراء اتصال هاتفي بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، وذلك لتبادل وجهات النظر حول مستجدات الموقف الخطير في السودان. 

وأضاف المتحدث أن أبو الغيط أبلغ جوتيريش بموقف مجلس الجامعة الصادر اليوم من ضرورة وقف التصعيد ووقف إطلاق النار واستعادة الهدوء الي السودان في أسرع وقت.

وأشار خلال الاتصال إلى الاستعداد للعمل سوياً مع الأمم المتحدة لتحقيق وقف فوري للاشتباكات المسلحة وحقن الدماء، والحيلولة دون المزيد من تدهور الأوضاع.

واستمع أبو الغيط لتقييم السكرتير العام للموقف، واتفقا علي ضرورة تكثيف الاتصالات مع القيادات المتقاتلة  من أجل وضع حد للمواجهات.

 

وشهدت القاهرة الاجتماع الطارئ بالجامعة العربية بخصوص السودان، بعد أن أطلقت كل من مصر والسعودية  دعوة لعقد اجتماع عاجل لمجلس جامعة الدول العربية بشأن السودان على مستوى المندوبين الدائمين، الأحد لبحث الوضع فى السودان، حسبما صرح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي