رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بسبب قذيفتين.. وزير المعادن السوداني يفقد 2 من أفراد أسرته

نشر
الأمصار

أعلن وزير المعادن السوداني محمد بشير عبدالله، مقتل 2 من أفراد أسرته و2 من عناصر حمايته لسقوط قذيفتين على منزله بالخرطوم، حسبما ذكرت وسائل إعلام عربية.

ويشهد السودان في الوقت الحالي، توترات بالغة أسفرت عن اشتباكات في العاصمة الخرطوم وأماكن أخرى من البلاد، ما أثار مخاوف من اندلاع صراع أوسع في السودان.

وإثر التطورات الجارية، انتفض العالم أجمع خوفا من دخول السودان في دوامة عنف لا نهاية لها.

ومنذ وقت قليل، طمأن الجيش السوداني المواطنين مؤكدا أن القوات المسلحة متماسكة وستحسم الموقف قريبا حسبما ذكرت وسائل إعلام عربية.

وكان الجيش السوداني، أعلن في وقت سابق سيطرته على مقر قيادة قوات الدعم السريع في قطاع كردفان، وفقا لما ذكره مكتب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة السودانية.

أخبار أخرى..

البعثة الأممية في السودان: مقتل 3 عاملين في برنامج الأغذية العالمي في دارفور

أعلنت البعثة الأممية في السودان، مقتل 3 عاملين في برنامج الأغذية العالمي في دارفور.

وأوضح رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية بالسودان أن العاملين الثلاثة لقوا حتفهم في اشتباكات اندلعت في كبكابية بشمال دارفور، حسبما أفادت قناة "الحرة الأمريكية" مساء اليوم الأحد.

وأعلن الاتحاد الأفريقي،  الأحد أن رئيس مفوضيته موسى فقي محمد سيتوجه فورا إلى السودان، للتحدث مع الطرفين بشأن وقف إطلاق النار، وذلك فيما يشهد البلد يوما ثانيا من الاشتباكات العنيفة.

وعبّر الاتحاد الأفريقي عن "قلقه العميق» إزاء الوضع، داعيا قوات الجيش والدعم السريع إلى حماية المدنيين، وفق ما جاء في بيان صدر عقب اجتماع طارئ لمجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد بعد ظهر الأحد، بحسب «فرانس برس».

وفي وقت سابق، قرر مجلس السلم والأمن الإفريقي، اليوم الأحد، إرسال بعثة ميدانية للسودان للتواصل مع القوات المسلحة وقوات الدعم السريع السودانيين.

وجاء في بيان ختامي لاجتماع مجلس السلم والأمن الإفريقي نُشر عبر حساب الاتحاد الإفريقي الرسمي بموقع "تويتر": "نرفض أي تدخل خارجي من شأنه تعقيد الأوضاع في السودان".

ودعا المجلس طرفي الصراع في السودان إلى الوقف الفوري لإطلاق النار دون شروط، بما يحقق المصلحة العليا للسودان وشعبه وتفاديا لمزيد من إراقة الدماء وإلحاق الأذى بالمدنيين الأبرياء.

وطالب، القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع، بتبني حل سلمي وحوار شامل على وجه السرعة؛ لحل خلافاتهما كوسيلة لتعزيز الاستقرار واحترام رغبات شعب السودان في استعادة الديمقراطية وسيادة القانون.

واندلعت اشتباكات صباح السبت في الخرطوم، بين قوات الجيش التي يقودها الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع شبه العسكرية الموالية لحليفه السابق محمد حمدان دقلو، في تحول مفاجئ للصراع بينهما إلى نزاع مسلح.