رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تعرب عن استيائها من قرار لرئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي

نشر
الأمصار

عربت الجزائر في بيان للخارجية يوم الأحد، عن “استغرابها العميق” من قرار رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي محمد فقي بتلقي ما أسماه “أوراق الاعتماد” من دبلوماسية مغربية تقدّم نفسها على أنها “الممثلة الدائمة لاتحاد المغرب العربي”.

ووصف البيان هذا القرار بـ”السلوك غير المسؤول وغير المقبول”. لأنه يأتي بعد اعتراض السلطات الجزائرية على هذا “التعيين المزعوم”.

وأوضح بيان الخارجية أن تعيين الممثل الدائم لاتحاد المغرب العربي ليس من صلاحيات الأمين العام للاتحاد، منذ انتهاء ولايته  بشكل نهائي في 1 أوت 2022.

كما أنه لم يتم التشاور مع الجزائر بشأن التعيين، الذي يتطلب، في هذه الحالة، التصويت بالإجماع من أعضاء الاتحاد، على مستوى مجلس وزراء الخارجية، يضيف البيان.

كما اعترضت الجزائر على مصطلح “مؤقت”. الذي استخدمته مفوضية الاتحاد الإفريقي “كخدعة قانونية للتعامل مع الأمين العام السابق لاتحاد المغرب العربي”، يقول بيان الخارجية.

وأكدت الخارجية الجزائرية في ختام بيانها، أنها تتوقع من مفوضية الاتحاد الإفريقي “توضيح موقفها النهائي بشأن هذا الانتهاك الصارخ وغير المقبول للبروتوكول والقواعد القانونية”.

وكان رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي محمد فقي قد أعلن في تغريدة على تويتر، استلامه لما وصفه بـ”أوراق اعتماد (الدبلوماسية المغربية) أمينة سلمان، كممثلة دائمة لاتحاد المغربي العربي لدى الاتحاد الإفريقي”.

أخبار أخرى..

الجزائر تتابع أوضاع الجالية بالسودان وتؤكد عدم تسجيل أي إصابات بين أفرادها

تتابع وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، اليوم الأحد، بالتنسيق مع سفارة الجزائر بالخرطوم، أوضاع الجالية الجزائرية المتواجدة في السودان، على إثر الأوضاع المؤسفة التي تشهدها عاصمة هذا البلد, وتؤكد عدم تسجيل أي إصابات في صفوفها، وفق ما أفاد به بيان للوزارة.

وجاء في البيان : "على إثر الأوضاع المؤسفة التي تعرفها العاصمة السودانية تتابع وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, بالتنسيق مع سفارة الجزائر بالخرطوم أوضاع الجالية الجزائرية المتواجدة في هذا البلد الشقيق، وتود التأكيد أنه وبعد التواصل معها من قبل مصالح السفارة لم تسجل أي إصابات بين أفراد الجالية الجزائرية".

ومن جهة أخرى، دعت الوزارة أعضاء الجالية الجزائرية إلى أخذ الحيطة والحذر واتباع التوجيهات الأمنية الصادرة عن السلطات المحلية وإلى التواصل المستمر مع مصالح السفارة الجزائرية من أجل توفير الدعم والمساعدة أو قصد الإبلاغ عن مستجدات أوضاعهم وهذا عبر الرقم الأخضر التالي:  00249120062900.