رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن.. تحرك 3 طائرات السبت لنقل الأسرى

نشر
الأمصار

يشهد اليوم السبت إقلاع 3 طائرات من المخا لنقل الأسرى الحوثيين إلى صنعاء وعددهم 100، وأخرى ستتحرك من صنعاء إلى الرياض لنقل 19 أسيرا، إضافة إلى طائرتين من أبها إلى صنعاء لنقل 250 حوثيا.

وأقلعت طائرة تنقل أسرى حوثيين من الأراضي السعودية باتجاه صنعاء، وبحسب الصليب الأحمر الدولي، فإن هذه أول طائرة تحمل 120 محتجزًا سابقًا من مطار أبها في المملكة العربية السعودية وهي في طريقها إلى صنعاء.

ويرافق المفرج عنهم من الأسرى الحوثيين فريق من الصليب الأحمر الدولي، استمرارا لصفقة تبادل الأسرى بين الحكومة الشرعية ومليشيات الحوثي التي انطلقت الجمعة.

وتمتد عملية تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين، والتي انطلقت الجمعة، على مدار ثلاثة أيام متتالية.

فإلى مطارعدن حنوبي البلاد، حطت طائرة للصليب الأحمر الدولي تقل القياديين العسكرين اللواء محمود الصبيحي واللواء ناصر منصور هادي، وعددا من الأسرى التابعين للحكومة الشرعية.

وكان اليوم الأول من الصفقة، يهدف إلى جمع حوالي 321 أسيرا ومختطفا بذويهم وإعادتهم إلى ديارهم، في خطوة من شأنها بناء الثقة على خطى استكمال هذا الملف الإنساني.

ومارس/آذار الماضي، اتفقت الحكومة اليمنية ومليشيات الحوثي، في العاصمة السويسرية برن، على تبادل 887 أسيرا ومختطفا على 3 مراحل بينهم 19 من قوات التحالف، في ثاني أكبر عملية تبادل منذ عام 2020.

الخطط القادمة

وفي اليوم الأخير الموافق 16 أبريل/ نيسان، ستنقل طائرات الصليب الأحمر نحو 89 أسيرا ومختطفا بينهم 4 صحفيين محكوم عليهم بالإعدام مقابل الإفراج عن 101 من الحوثيين، وذلك عبر مطاري تدوين العسكري بمأرب وصنعاء.

وإجمالا، ستنقل الطائرات الأممية نحو 706 من مليشيات الحوثي وجميعهم من المقاتلين الذي تم أسرهم في الجبهات، فيما سيتم نقل 181 أسيرا بينهم مختطفون مدنيون اعتقلتهم المليشيات لمساومة أهاليهم.

ورحب جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ببدء عملية تبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين، اليوم الجمعة الموافق 14 ابريل 2023م، في اليمن.

وأشاد الأمين العام بهذا الاتفاق، الذي يعد ثاني أكبر عملية لتبادل الأسرى في اليمن، وبادرة إنسانية مهمة في هذه الأيام المباركة لعودة مئات الأسرى والمعتقلين إلى أسرهم وأهليهم، مثمناً دور المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، ودور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في رعاية صفقات تبادل الأسرى.