رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. وزارة الري ترفع الطوارئ خلال إجازة عيد الفطر

نشر
الدكتور هانى سويلم
الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري

قرر الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، تشكيل غرف عمليات بجميع المحافظات لمتابعة حالة الري والصرف على مدار 24 ساعة، ورفع حالة الطوارئ القصوى خلال إجازة عيد الفطر، وتكليف مهندسى الري بالمراكز المختلفة بالمرور الدورى على الترع ومتابعة مناسيب المياه باستمرار، ليتمكن المزارعون من رى أراضيهم بشكل منتظم.

رفع حالة الاستعدات القصوى خلال إجازة عيد الفطر

وفي إطار الاستعدادت للعيد، شكلت الوزارة غرف عمليات على مستوى إدارات الري والصرف بجميع المحافظات تعمل جميعها من خلال نقاط اتصال مع غرفة عمليات مركزية، لمتابعة حالة الري والصرف على مدار 24 ساعة، ووضع وحدات رفع طوارئ عند مواقع محطات الري والصرف على مستوى الجمهورية.

كما تتضمن حالة الطوارئ تشكيل لجان مرور ومتابعة يومية للمراقبة والتفتيش لضمان توفير المياه والوقوف على حالة الترع والمصارف وكفاءة التوزيع لجميع الاستخدامات، وكذلك محطات الرفع لشبكة الري، ومحطات مياه الشرب فى مختلف المحافظات، علاوة على غرفة عمليات من حماية النيل، لمتابعة التعديات على المجارى المائية، وتحرير محاضر لأى أعمال تعد تقع خلال أيام العيد، وتخصيص رقم ساخن لتلقى الشكاوى.

ومن المقرر أن يتم تنظيم نوباتجيات لمتابعة مناسيب المياه وتصرفاتها بالترع والرياحات والتنسيق الدائم والمستمر مع رؤساء الادارات المركزية للموارد المائية والرى بالمحافظات والإدارات العامة للري لاتخاذ التدابير المطلوبة فى حينها وتجهيز المعدات المتوفرة بإدارات الري للاستعانة بها عند الضرورة، واتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة للحفاظ على المياه وتخزين المياه فى البرك بنهر النيل للاستفادة منها فى الري بعد انتهاء فترة العيد.

ومن جانبها، انتهت مصلحة الميكانيكا والكهرباء من اجراء برامج الصيانة الوقائية لجميع محطات الري والصرف وتجهيزها للعمل بكامل طاقتها خلال إجازة العيد، ورفع أقصى درجات الاستعداد بجميع محطات الطلمبات على مستوى الجمهورية وكذلك التأكيد على جاهزية مراكز الطوارئ المنتشرة على مستوى الجمهورية لمواجهة اى مشاكل يمكن أن تحدث خلال هذه الفترة.

وشملت الاستعدات، تشكيل غرفة عمليات بكل إقليم و نوبتجيات عمل بكل إدارة عامة للصرف لمتابعة مناسيب المياه بالمصارف وحالة الجسور والتأكد من إستقرار حالة المصارف ومحطات الصرف وذلك على مدار الساعة والتأكد من جاهزية معدات الطوارىء وسائقيها والاستعداد للتحرك إلى مواقع الأزمات فور الإبلاغ.