رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تراجع احتياطي تونس من النقد الأجنبي إلى 7.077 مليار دولار

نشر
الأمصار

 سجل احتياطي تونس من النقد الأجنبي تراجعا ملحوظا، إذ بلغت قيمته أمس (الخميس) 21.6 مليار دينار (7.077 مليار دولار)، بحسب معطيات صادرة عن البنك المركزي التونسي نشرتها اليوم (الجمعة) وكالة الأنباء التونسية الرسمية.

ويُغطي هذا الحجم واردات تونس لمدة 93 يوما فقط، مقابل 123 يوما خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأظهرت معطيات البنك المركزي التونسي أن احتياطي النقد الأجنبي لتونس تراجع في يوم واحد (من 12 إلى 13 أبريل 2023) بقيمة 395 مليون دينار (129.723 مليون دولار).

وأرجعت هذا التراجع في جزء منه إلى "تدهور معدل سعر صرف الدينار مقابل العملات الأجنبية الرئيسية، أي الدولار واليورو".

وتعليقا على هذه المعطيات، وصف المدير العام السابق للسياسات النقدية في البنك المركزي التونسي محمد صالح سويلم، هذا الوضع بـ "المُخيف"، ودعا إلى ضرورة توضيح الرؤية السياسية، وتوفير الاستقرار السياسي والاجتماعي من أجل تحقيق نسبة نمو جيدة.

ورفض سويلم في تصريحات بثتها اليوم إذاعة ((شمس اف أم)) المحلية التونسية "تهويل الوضع"، معتبرا أنه بالإمكان تجاوز ذلك باعتبار أن الاقتصاد التونسي "متنوع ويمكن تطويره وتحسينه من خلال تكثيف الإنتاج".

أخبار أخرى..

بورصة تونس تواصل منحاها التنازلي مع إقفال حصة الجمعة

واصلت بورصة تونس منحاها التنازلي مع اقفال مبادلات، حصة الجمعة، ليسجل مؤشرها المرجعي "توننداكس" تراجعا بنسبة 63ر0 بالمائة.

وذلك عند مستوى 2ر8149 نقطة وسط حجم تبادل جملي ناهز 4ر4 مليون دينار (م د)، حسب معطيات الوسيط بالبورصة "التونسية.

وفي وقت سابق، أغلق المؤشر الرئيسي لبورصة تونس "توناندكس" تعاملات، اليوم، على ارتفاع بنسبة 0.4%، ليصل إلى 8043.8 نقطة.

وبلغ مجموع الأموال المتداولة بحسب وكالة الأنباء السعودية، 3.6 ملايين دينار تونسي، وسط ارتفاع أسهم 52 شركة مدرجة في البورصة، وانخفاض أسهم 59 أخرى، واستمرار أسهم 24 شركة على ثبات.

وأكدت الدكتورة والأديبة المعروفة آمال بلحاج موسى وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن التونسية، أن التجربة المصرية والتونسية لديها تقاطعات عديدة وتاريخية في ما يخص المرأة انطلقت من الماضي وتستمر حتى وقتنا الحاضر.

وجاء ذلك خلال حوارها مع مدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط في تونس؛ وتزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.