رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الاثيوبي يستقبل نظيرته الإيطالية بأديس أبابا

نشر
الأمصار

أعرب رئيس الوزراء الاثيوبي أبي أحمد على عن ترحيبه برئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني لدى وصولها بعد ظهر الجمعة إلى مطار أديس أبابا.

ونوه بأن الزيارة التي تستمر لمدة يومين ذات “فائدة عظيمة في زيادة تعزيز العلاقات بين إثيوبيا وإيطاليا”.

وكانت ميلوني قد استقبلت في روما رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد في السادس من شهر شباط/فبراير الماضي. وتحدثت حينها رئيسة الوزراء عن “إثيوبيا موحدة ومستقرة، خاصة في هذه المرحلة الحاسمة في مسارها نحو السلام الوطني وتوطيد الديمقراطية”، بعد اتفاقية بريتوريا للسلام التي أنهت الحرب الاهلية بين الحكومة الفيدرالية وجبهة (تحرير شعب تيغراي) في شمال البلاد.

وقد وصفت ميلوني اثيوبيا بأنها “محور استقرار القرن الأفريقي”، وقالت “لدينا الطموح لكي نكون شريكًا متميزًا في المنطقة ونعتزم القيام بهذا العمل بتصميم أكبر من أي وقت مضى”.

أخبار أخرى..

وزير الخارجية الإثيوبي يُجري مناقشات مع نظيره الهندي حول العلاقات الثنائية

استقبل نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي ديميقي ميكونين في مكتبه اليوم سوبراهمانيام جايشانكار وزير الشؤون الخارجية بجمهورية الهند لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وخلال هذه المناسبة، أعرب ديميكي عن تقديره لدعم الهند المطلق لموقف إثيوبيا في مجلس الأمن الدولي المتعلق بالصراع في الجزء الشمالي من إثيوبيا وسد النهضة الإثيوبي الكبير.

وكما شرح عملية تنفيذ اتفاق بريتوريا للسلام، واستئناف الدعم الإنساني والخدمات الأساسية في المناطق المتضررة من النزاع، والأنشطة الجارية للجنة الحوار الوطني الشامل في البلاد.

وخلال مناقشتهم، سلط ديميقي الضوء على ضرورة قيام شركاء إثيوبيا، مثل الهند وغيرها من الدول، باتخاذ تدابير إيجابية بشأن طلبات إعادة هيكلة ديون البلدان النامية.

وعقدت هيئة الاستثمار الإثيوبية بالتعاون مع السفارة الإثيوبية في الولايات المتحدة منتدى الاستثمار الإثيوبي الأمريكي في واشنطن العاصمة.

وقام الوفد الإثيوبي رفيع المستوى بإشراك المستثمرين المحتملين وقدمت مفوضة هيئة الاستثمار الإثيوبية عرضًا حول الفرص الاستثمارية المتنوعة التي يمكن أن تقدمها إثيوبيا للمستثمرين الأمريكيين.

وكما تم إجراء مناقشة ثنائية مع المستثمرين المحتملين الذين أظهروا اهتمامًا كبيرًا لاستكشاف فرص السوق والاستثمار في إثيوبيا.

وأكد الجانبان على الحاجة إلى زيادة تعزيز شراكات الاستثمار والأعمال بين البلدين ، وفقًا لهيئة الاستثمار الإثيوبية.