رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار النفط ترتفع وسط توقعات تراجع المعروض

نشر
الأمصار

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية ، بعد انخفاضها 1% في الجلسة السابقة، إذ تقيّم السوق ظروف المعروض الداعمة قبيل توقعات وكالة الطاقة الدولية الشهرية للطلب.

وبحلول الساعة 00:35 بتوقيت غرينتش، زادت العقود الآجلة لخام برنت 17 سنتا، أو 0.2%، إلى 86.26 دولار للبرميل . وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 20 سنتاً، أو 0.2%، إلى 82.36 دولار للبرميل.
             
هذا وتلقت الأسعار دعما من توقعات نقص المعروض بسبب انخفاض الإنتاج المتوقع في روسيا.

       
على جانب الطلب، يتركز اهتمام المستثمرين على تقرير سوق النفط الشهري الذي تصدره وكالة الطاقة الدولية في وقت لاحق اليوم، مع احتمال أن تخفض الوكالة توقعاتها للطلب العالمي بسبب تعثر نمو الاقتصاد الكلي.
             
وأشار التقرير الشهري لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، الذي صدر أمس الخميس،  إلى مخاطر تراجع الطلب على النفط في الصيف، عازياً ذلك إلى نمو أضعف وتشديد السياسة النقدية وعدم الاستقرار في القطاع المالي العالمي.
             
ولكن، صدرت بيانات التجارة الصينية أمس الخميس وأظهرت ارتفاع واردات النفط الخام 22.5% على أساس سنوي في مارس آذار، مما عزز الآمال حيال التعافي الاقتصادي الصيني.
             
وتأتي المستويات المرتفعة قليلا للأسعار اليوم الجمعة في نهاية أسبوع وصل فيه الخامان القياسيان إلى أعلى مستوياتهما في أكثر من شهرين بفضل بيانات تظهر تباطؤ التضخم الأمريكي وضعف الدولار.

وقفز خام غرب تكساس الوسيط اثنين بالمئة منذ بداية الأسبوع، بينما ارتفع خام برنت 1.3%، وسجل كلاهما مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي.
             
وأغلق مؤشر الدولار أمس الخميس عند أدنى مستوى منذ بداية فبراير شباط، بعد صدور بيانات أسعار المستهلكين والمنتجين في الولايات المتحدة هذا الأسبوع والتي عززت التوقعات بأن الفدرالي يقترب من نهاية دورة رفع الفائدة.
             
وضعف الدولار يجعل النفط المقوم بالعملة الأميركية أرخص للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى، مما يعزز الطلب.

أخبار أخرى…

بورصة تونس تواصل منحاها التنازلي مع إقفال حصة الجمعة

الأمصار

واصلت بورصة تونس منحاها التنازلي مع اقفال مبادلات، حصة الجمعة، ليسجل مؤشرها المرجعي "توننداكس" تراجعا بنسبة 63ر0 بالمائة.

وذلك عند مستوى 2ر8149 نقطة وسط حجم تبادل جملي ناهز 4ر4 مليون دينار (م د)، حسب معطيات الوسيط بالبورصة "التونسية.

وفي وقت سابق، أغلق المؤشر الرئيسي لبورصة تونس "توناندكس" تعاملات، اليوم، على ارتفاع بنسبة 0.4%، ليصل إلى 8043.8 نقطة.

وبلغ مجموع الأموال المتداولة بحسب وكالة الأنباء السعودية، 3.6 ملايين دينار تونسي، وسط ارتفاع أسهم 52 شركة مدرجة في البورصة، وانخفاض أسهم 59 أخرى، واستمرار أسهم 24 شركة على ثبات.

أخبار أخرى..

مسؤول تونسي: التجربة "المصرية والتونسية" لديها تقاطعات عديدة وتاريخية

أكدت الدكتورة والأديبة المعروفة آمال بلحاج موسى وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن التونسية، أن التجربة المصرية والتونسية لديها تقاطعات عديدة وتاريخية في ما يخص المرأة انطلقت من الماضي وتستمر حتى وقتنا الحاضر.

وجاء ذلك خلال حوارها مع مدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط في تونس؛ وتزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

وأشارت الوزيرة خلال كلمتها إلى اتفاقية الشراكة مع مصر تم توقيعها منذ أشهر تنص على تبادل الخبرات في مجال التمكين الاقتصادي للنساء والفتيات، وأيضًا في مجال مناهضة العنف ضد المرأة، مؤكدة أن المرأة المصرية والتونسية تمتلك تجربة ثرية في النضال من أجل مستقبل أفضل.

وحول التجربة التونسية أوضحت موسى أن المرأة تشارك بفاعلية في مواقع صنع القرار في تونس، فتتولي المرأة رئاسة الحكومة وهناك 8 وزيرات تتولين إدارة حقائب وزارية وهناك العديد من الدبلوماسيات بالإضافة إلى الحضور المهم الكمي والنوعي للمرأة في المجتمع المدني.

وقالت: إن المرأة التونسية لها دور مهم في بناء الدولة الوطنية منذ الاستقلال وحتى الآن، واليوم المرأة موجودة في شتي المجالات، فأكثر من 60% من الطلاب في الجامعة من النساء وكذلك تتواجد النساء بقوة في القضاء والصيدلة والهندسة.

وكشفت موسى: الآن نركز جهودنا علي تعزيز تواجد المرأة بقوة في المجال الاقتصادي، مؤكدة أن التحدي الكبير اليوم يتمثل في التمكين الاقتصادي للنساء وفي تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى النساء والفتيات، منوهة إلي أن 80% من الحرفيين في مجال الصناعات التقليدية من النساء و70% من العاملات في المجال الفلاحي من السيدات.

وربطت الوزيرة التونسية بين أهمية التمكين الاقتصادي للمرأة وتحقيق التنمية، لافتة إلى أن تعزيز الوضعية الاقتصادية للمرأة يسهم بفاعلية في مواجهة التحديات والأزمات غير المتوقعة والطارئة التي تفرضها الظروف الدولية والعربية في هذا التوقيت الدقيق في ظل أحداث عديدة وتغيرات دولية تفرض واقعًا اقتصاديًا واجتماعيًا شديد التغيير وتلقي بآثارها على المرأة والمجتمع ككل.