رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انخفاض كبير في أسعار النفط عالميًا

نشر
الأمصار

تراجعت أسعار النفط  1% للبرميل، حيث أذكى تقرير أوبك المخاوف بشأن الطلب في فصل الصيف، وعمد المتعاملون إلى البيع لجني الأرباح بعد أن بلغ خاما القياس أعلى مستوياتهما في عدة أشهر خلال الجلسة السابقة.

وانخفض خام برنت 1.24 دولار بما يعادل 1.4% ليغلق عند 86.09 دولار للبرميل، وهي المرة الثانية فقط هذا الشهر التي يغلق فيها خام القياس العالمي على انخفاض.

وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.10 دولار أو 1.3 % ليغلق عند 82.16 دولار للبرميل.

وارتفع كلا الخامين القياسيين 2%، يوم الأربعاء، ليلامسا أعلى مستوياتهما في أكثر من شهر، إذ حفز تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة الآمال في أن مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي سيهدئ وتيرة رفع أسعار الفائدة.

وأشارت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" في تقرير شهري، الخميس، إلى احتمالات تراجع الطلب في فصل الصيف على النفط، مما يسلط الضوء على ارتفاع المخزونات والتحديات التي تواجه النمو العالمي.

 

إنتاج النفط في الجزائر يهبط للمرة الأولى في 3 أشهر

انخفض إنتاج النفط في الجزائر خلال شهر مارس/آذار (2023)، على أساس شهري، بعد صعود طفيف استمر لمدّة شهرين متتاليين.

وأوضح التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدّرة للنفط (أوبك) اليوم الخميس (13 أبريل/نيسان)، أن إنتاج النفط في الجزائر تراجع إلى 1.013 مليون برميل يوميًا خلال مارس/ِآذار الماضي، مقابل 1.017 مليون برميل يوميًا في فبراير/شباط، و1.016 مليون برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني 2023.

وفي مطلع شهر أبريل/نيسان الجاري، أعلنت 9 دول في تحالف أوبك+ خفضًا طوعيًا إضافيًا في إنتاج النفط لدعم استقرار السوق، بإجمالي بلغ 1.657 مليون برميل يوميًا، خلال المدّة من مايو/أيار المقبل حتى نهاية 2023.

حصة إنتاج النفط في الجزائر ضمن تحالف أوبك+

جاءت الجزائر من بين تلك الدول، التي أقرّت التخفيضات الطوعية، إذ قررت البلاد خفضًا طوعيًا في إنتاجها النفطي مقداره 48 ألف برميل يوميًا.

وبناءً على ذلك، شهدت حصص إنتاج النفط لدول أوبكّ تغيرًا، ومنها الجزائر، إذ انخفضت حصتها إلى 959 ألف برميل يوميًا، مقابل 1.007 مليون برميل يوميًا، وفقًا لسياسة الإنتاج التي أقرّها التحالف سابقًا بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني 2022.