رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس وزراء أوكرانيا: فرنسا مستعدة لتزويدنا بمبلغ ملياري يورو

نشر
الأمصار

أفاد رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، بأن فرنسا مستعدة لتزويد أوكرانيا بمبلغ ملياري يورو في إطار برنامج طويل الأجل وسيتم استخدام جزء من هذه الأموال لإعادة إعمار أوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني، في تغريدة عقب اجتماع في واشنطن مع برونو لو مير وزير الاقتصاد والمالية والصناعة والسيادة الرقمية الفرنسية وفق ما نقلته وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية اليوم الجمعة- "لقد تحدثت إلى برونو لو مير خلال اجتماعات الربيع 2023. فرنسا مستعدة لدعم أوكرانيا بملياري يورو كجزء من برنامج طويل الأجل".

ووجه رئيس الوزراء الأوكراني الشكر لفرنسا على دعمها.

يذكر أيضا أن شميهال عقد أيضًا اجتماعاً مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، على هامش اجتماعات الربيع في واشنطن.

وناقش الطرفان تنفيذ الإصلاحات وإحراز مزيد من التقدم نحو الانتعاش والتنمية. كما ناقش شميهال القضايا الرئيسية لإعادة إعمار أوكرانيا مع مايك بايل، نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي للاقتصاد الدولي، والرئيس المشارك لمنصة تنسيق الجهات المانحة متعددة الوكالات لأوكرانيا.

أخبار أخرى ..

الاتحاد الأوروبي يسلم أوكرانيا ذخيرة بقيمة مليار يورو

قال الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس، إنه بدأ في تنفيذ الجزء الأول من مبادرته لتسليم أوكرانيا ذخيرة بقيمة مليار يورو.

بالإضافة إلي ذلك، أرسلت ألمانيا الدفعة الجديدة من المساعدات العسكرية إلى أوكرانيا والتي تشمل طلقات مدفعية عيار 155 ملم وذخائر MLRS ومسدسات ومولدات وخيام وذلك وفقًا لقائمة محدثة من المساعدة الألمانية الشاملة لأوكرانيا.

وفي الحزمة الأخيرة، سلمت ألمانيا 5 آلاف طلقة مدفعية (155 ملم)؛ ليصل المجموع إلى 23 ألفا و500 قذيفة، بالإضافة إلى كمية غير محددة من المقذوفات عالية الدقة عيار 155 ملم.

وقال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن الولايات المتحدة تعتزم تزويد أوكرانيا بدبابات "أبرامز" الحالية التابعة للبنتاجون، بدلاً من إرسال دبابات جديدة كما هو مخطط في البداية.

وقد أعلن الجيش الأمريكي هذا الأسبوع، أنه من أجل تسريع الإمداد، فإنه سيوفر للجيش الأوكراني 30 دبابة قديمة معدلة من طراز "أبرامز"، ولن يقدم دبابات "M1A2" الموعودة سابقًا. حسبما ذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية. 

وفي إطار المساعدات العسكرية لأوكرانيا، أرسلت سلوفاكيا أول أربع طائرات من طراز "ميج-29" السوفيتية إلى أوكرانيا.