رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان أمريكي أوروبي: ندعو العسكريين والمدنيين بالسودان لاتخاذ خطوات للحد من التوترات

نشر
الأمصار

أعلنت وسائل إعلام أمريكية، اليوم الخميس، عن بيان أمريكي أوروبي، دعا فيه العسكريين والمدنيين في السودان لاتخاذ خطوات للحد من التوترات.

وأكد البيان الأمريكي الأوروبيأ أن التصعيد بالسودان يهدد بعرقلة المفاوضات لتشكيل حكومة انتقالية، مضيفًا أننا قلقون من التصعيد الخطير في السودان بين الجيش والدعم السريع.

وأفادت مصادر سودانية، الخميس، بأن رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك أجرى اتصالاً هاتفياً برئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، ونائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، طالبهما خلاله بتجاوز الخلافات ومراعاة مصلحة البلاد.

كما كشفت المصادر بأن حمدوك ناقش خلال اتصالات مع عدد من قادة دول الإقليم، الحلول الممكنة للأزمة الراهنة في السودان.

أخبار أخرى..

السودان.. اللجنة الرباعية ستعقد اجتماعين منفصلين مع البرهان ودقلو للتهدئة

أعلنت وسائل إعلام سودانية، اليوم الخميس، أن اللجنة الرباعية ستعقد اجتماعين منفصلين مع البرهان ودقلو للتهدئة.

وفي ذات السياق، أعلنت وسائل الإعلام، عن دخول 52 عربة تابعة لقوات الدعم السريع إلى مروي شمال الخرطوم.

ونفت قوات الدعم السريع بالسودان، مساء الأربعاء، تنفيذ أي أعمال حربية في مدينة مروي شمالي البلاد، واصفة إياها بالمعلومات "المضللة والكاذبة"، مؤكدة أن انتشارها يأتي ضمن وجودها في بقية الولايات، في إطار تأدية مهامها وواجباتها، التي تمتد حتى الصحراء.

و"الدعم السريع" قوة مقاتلة بقيادة نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو، شكلت لمحاربة متمردي دارفور (غرب) ثم لحماية الحدود وحفظ النظام لاحقا، وتأسست في 2013 قوة تابعة لجهاز الأمن والمخابرات، ولا توجد تقديرات رسمية لعددها، إلا أن المؤكد أنها تتجاوز عشرات الآلاف.

والجيش السوداني يحذر من انتشار قوات الدعم السريع داخل الخرطوم ومدن أخرى دون موافقته أو التنسيق معه، وسط مخاوف من وقوع اشتباكات بينهما، في ظل انتشار الشائعات والاستقطاب السياسي الحاد في البلاد.

وتأتي هذه التطورات في ظل استمرار الخلافات القوية بين الجيش والدعم السريع حول الإصلاح الأمني والعسكري الذي تعذر التوصل لاتفاق حوله، وتزداد المخاوف من مواجهات مسلحة بين الطرفين في ظل انتشار الشائعات والاستقطاب السياسي الحاد في البلاد.

وقالت هذه القوات، في بيان "تناقلت بعض وسائل التواصل الاجتماعي، الأربعاء، مزاعم بأن قوات الدعم السريع قامت بأعمال حربية تجاه مطار مروي شمالي البلاد"، واصفة تلك المزاعم بـ "الكاذبة والمضللة".