رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تعلن التوافق مع البنك المركزي على توفير التمويل للأدوية المطلوبة

نشر
الأمصار

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، موقف توافر الأدوية والمستلزمات الطبية المختلفة، في اجتماع عقده اليوم.

حضر الاجتماع الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، واللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، وجمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، وعصام عمر، وكيل مساعد محافظ البنك المركزي.

واستهل رئيس الوزراء المصري الاجتماع، بالإشارة إلى حرص الحكومة على متابعة توافر الأدوية والمستلزمات الطبية المختلفة، حتى لا يحدث نقص أو أزمة في ظل الاهتمام بتقديم الخدمات الطبية للمواطنين، لافتاً إلى وجود توافق مع البنك المركزي على توفير التمويل اللازم للأدوية المطلوبة والمستلزمات الطبية.

وخلال الاجتماع، استعرض وزير الصحة والسكان المصري، موقف توافر الأرصدة المختلفة من الأدوية والمستلزمات الطبية، والجهود المتعلقة بتوفير الأدوية والمستلزمات الحرجة، والمفاوضات والمباحثات مع الشركات العالمية لتوطين صناعة الأدوية محلياً، وجهود الوزارة لجذب الاستثمارات المختلفة لهذه الصناعة.

كما استعرض اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، موقف توافر الأدوية  والمستلزمات الطبية، وآليات ترشيد الانفاق دون الإخلال بتقديم الخدمات الطبية للمواطنين، مؤكداً أن الفترة الحالية ستشهد توفير مستلزمات طبية وأدوية تكفي  حتى أكتوبر المقبل.

وأشار إلى الجهود التي تبذلها الهيئة المصرية للشراء الموحد، والتي جاء على رأسها رؤية الهيئة الخاصة بتطبيق آليات التكنولوجيا الطبية، لافتاً إلى التعاون الذي سيتم بين الهيئة مع شركة PerkinElmer، لاستكشاف إمكانية تصنيع الورق النشاف في مصر، الذي يسهم في التشخيص الأسرع والمبكر للأمراض.

الموضوعات المتعلقة بسبل توطين الصناعات الطبية

وشهد الاجتماع أيضاً استعراض عدد من الموضوعات المتعلقة بسبل توطين الصناعات الطبية، وآليات تفضيل المنتج الوطني في تدبير مطالب القطاع الصحي، وكذا مشروع المخازن الاستراتيجية للمنتجات والأجهزة الطبية، لزيادة القدرة التخزينية لمواجهة أي مشكلات أو عوائق قد تطرأ.

أخبار أخرى..

مصر تؤكد أهمية التعليم كحق من حقوق الإنسان في تحقيق التنمية المستدامة

أكدت مصر محورية مؤتمر القاهرة الدولي للسكان والتنمية عام ١٩٩٤ في ربط العلاقة بين التعليم والقضايا السكانية. 

جاء ذلك خلال مشاركة السفير أسامة عبد الخالق مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، في الدورة ٥٦ للجنة السكان والتنمية.

وأوضحت مصر أهمية التعليم، كحق من حقوق الإنسان، في تحقيق التنمية المستدامة وطالبت بتعزيز الجهود الدولية لتحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز التعاون الدولي لزيادة الاستثمار في التعليم خاصة في الدول النامية، وكذلك تقليص الفجوة العلمية والتعليمية بين الدول.

واستعرض السفير أسامة عبد الخالق، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، جهود مصر لتوفير التعليم اللائق للجميع، خاصة للشباب الذي يمثل ٦٠٪؜ من تعداد السكان في مصر، بما في ذلك من خلال مبادرة حياة كريمة الهادفة لمواصلة بناء قدرات الإنسان المصري. كما تطرق لأبرز معالم المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية والدور المرجو من المشروع لتحقيق الاستدامة المعيشية للأسرة المصرية.