رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

”فيتش” ترفع النظرة المستقبلية لسلطنة عمان إلى إيجابية ”BB”

نشر
الأمصار

رفعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، النظرة المستقبلية لسلطنة عمان من مستقرة إلى إيجابية عند "BB"، حيث تحسنت المالية العامة للبلاد نتيجة لزيادة دخل النفط وانخفاض الدين العام، حسبما نشرت TheNationalnews.

وقالت فيتش، اليوم الثلاثاء، إن الدين الحكومي بسلطنة عمان انخفض بنسبة 40% في عام 2022، من 61% على أساس سنوي، ومن المتوقع أن تصل إلى 37% بحلول نهاية عام 2024.

وتتوقع فيتش، فائضًا في الميزانية الحكومية بنسبة 2.3% خلال عام 2023، و0.1% خلال عام 2024، كما ينتعش دخل الضرائب غير النفطية إلى 5.6% هذا العام ارتفاعًا من 5.2% في عام 2022.

وترجح فيتش، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة، بنسبة 1.1% في عام 2023، منخفضًا من 4.3% في عام 2022، بسبب انخفاض إنتاج النفط ونمو القطاع غير النفطي بنحو 2.3%.

وجدير بالذكر، أن سلطنة عمان أبرمت صفقات مع مجلس التعاون الخليجي، لتعزيز اقتصادها وخلق فرص عمل، بما في ذلك شبكة سكك حديدية، بقيمة 3 مليارات دولار مع الإمارات، ومشروع تطوير بنية تحتية بقيمة 320 مليون دولار مع الصندوق السعودي للتنمية.

أخبار أخرى..

عمان.. غرفة التجارة والصناعة تناقش تطوير البيئة الاستثمارية فـي البلاد

ناقشت غرفة تجارة وصناعة عمان (تطوير البيئة الاستثمارية في سلطنة عمان)، والتي تهدف إلى تعريف مجتمع الأعمال والمستثمرين على دور وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في تطوير البيئة الاستثمارية في سلطنة عمان، وتذليل الصعوبات والتحديات التي تواجه قطاع الأعمال والمستثمرين في مختلف المجالات، والخطط والتوجهات المستقبلية لتطوير الاستثمار في جميع القطاعات الاقتصادية، ومخرجات مختبرات الاستثمار في القطاع الصناعي وما نتج عنها من قرارات وإجراءات تنفيذية. كما ناقشت الأمسية عددا من المحاور والتي تمثلت في صلاحيات وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار والتوجهات الاستثمارية للوزارة لتعزيز الاقتصاد الوطني وتنمية الناتج المحلي الإجمالي، بالإضافة إلى آليات معالجة تحديات القطاع الخاص وتحسين البيئة الاستثمارية، ونتائج وخطط مختبرات قطاع الصناعة.

ورعى قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، وبحضور عدد من أصحاب السعادة وذلك في صالة استثمر في عمان بمقر هيئة الطيران المدني. وتطرق أحمد بن سالم الراسبي مدير عام خدمات الاستثمار بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار في ورقته إلى أن صالة استثمر في عمان استقبلت خلال الفترة من ٢٧ فبراير وحتى ٩ أبريل من العام الحالي أكثر من ١٠٠٠ زائر من جنسيات مختلفة بدول العالم ،مشيرا إلى أن الصالة توفر ٣٨ فرصة استثمارية مختلفة. كما تم تدشين ٢٠ خدمة جديدة على منصة استثمر في عُمان.