رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان وفلسطين يشاركان في كأس مرديكا الدولية

نشر
الأمصار

اكتمل عدد المنتخبات المشاركة في كأس مرديكا التي ستقام في ماليزيا، خلال الفترة من 11 وحتى 17 أكتوبر أول المقبل.

يستضيف ملعب بوكيت جليل في العاصمة الماليزية كوالالمبور البطولة المصغرة والتي ستقام في أيام التوقف الدولي "FiFa Day".

وأكدت عدد من التقارير، أن 4 منتخبات أكدت مشاركتها في البطولة حتى اللحظة، وهي لبنان، فلسطين، ماليزيا والهند.

وأكد التقرير، إن التوجه لإقامة نصف نهائي مباشر ومن ثم إقامة مباراة نهائية ومباراة تحديد المركز الثالث.

وعن النظام الفني للبطولة، فإن المباريات ستقام من 90 دقيقة، وبحال التعادل يتم اللجوء إلى ركلات الترجيح المباشرة، كما يحق لكل منتخب إجراء 5 تبديلات كحد أقصى في المباراة.

وعن مواعيد المباريات والقرعة بحال وجدت أكد المصدر أن المعنيين من المنتخبات المشاركة لم تبلغ سوى بالنظام الفني حتى اللحظة.
 

انتقد محللون ضعف المنافسين في المباريات الودية الدولية الأخيرة لمنتخب عمان، فيما أشار آخرون إلى أن المدير الفني الكرواتي، برانكو إيفانكوفيتش، اختار مواجهاته بعناية لتحقيق النتائج التي تمكنه من رفع الترتيب الدولي للأحمر، وبالتالي تفادي الوقوع في مطب صعب في التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 وأمم آسيا 2027.

ومثل وجهة النظر الأولى الناقد الرياضي العماني، بدر الغيثي، الذي دعا عبر تويتر إلى تعديل أجندة تجهيز المنتخب باللعب مع منتخبات قوية من أجل الفائدة الفنية.

فبعد انتهاء فترة التوقف الدولي، التي أقرها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بين 20 و28 مارس/آذار، سيصدر تصنيف الاتحاد الجديد لمنتخبات العالم، غدا الخميس (6 أبريل/نيسان)، وهو الأول لهذا العام.

وسيحتسب فيفا في تصنيفه المقبل جميع المباريات الدولية التي لعبتها المنتخبات في الفترة الواقعة بين آخر تصنيف والإصدار الجديد، وبالتالي سيتم احتساب 8 مباريات لمنتخب عمان، هي وديتي سوريا، في 23 و30 ديسمبر/كانون الأول الماضي، والمباريات الخمس في بطولة كاس الخليج، بالإضافة لمواجهة لبنان الأخيرة في 27 مارس/آذار.

واستفاد الأحمر من فوزه على سوريا في المواجهتين بـ 4 نقاط في التصنيف الدولي، كما استفاد من فوزه الأخير على لبنان نحو 4 نقاط بسبب إقامتها خلال فترة التوقف الدولي، بالإضافة لـ 4 نقاط أخرى من منافسات خليجي 25 ليكون مجموع نقاط المباريات الدولية لمنتخب عمان 12 نقطة.

وبذلك يكون الأحمر هو المستفيد الأكبر من فترات أجندة فيفا من بين المنتخبات الـ25 الأولى في القارة الآسيوية، ما عزز من موقعه في التصنيف القاري التاسع، ليبتعد عن ملاحقه المباشر، منتخب أوزبكستان، بـ15 نقطة، ويقترب من المركز القاري الثامن، الذي تحتله الإمارات، بفارق 3 نقاط.

وإزاء ذلك، من المتوقع رفع فيفا لتصنيف منتخب عمان من المركز 75 إلى 73 عالميا، ليستمر الأحمر ضمن أفضل 9 منتخبات تصنيفا على المستوى القاري، وهو ما يضمن له الوجود على رأس إحدى مجموعات التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2026 وأمم آسيا 2027، ليتجنب مواجهة جميع منتخبات الصف الأول في آسيا خلال هذه المرحلة.

ويعزز ذلك كثيرا من حظوظ الأحمر في بلوغ المرحلة التالية من التصفيات، التي تضم 18 منتخبا، تتأهل مباشرة لأمم آسيا "السعودية 2027"، ويتم تقسيمها لـ 3 مجموعات، على أن يصعد أول منتخبين من كل مجموعة لكأس العالم 2026 بشكل مباشر.