رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الوفد العراقي يعقد اجتماعاً مع صندوق النقد والبنك الدولي في واشنطن

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، أن الوفد العراقي عقد اجتماعاً مع صندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن. 

وذكر بيان للبنك المركزي، أن "اجتماعات الوفد العراقي مع صندوق النقد والبنك الدوليين في العاصمة الأميركية واشنطن بدأت بحضور محافظ العراق في الصندوق محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق، و وزيرة المالية طيف سامي، والوفد الفني المرافق لهما".

وأضاف، أنه "تمَّت مناقشة توجّه العراق نحو عقد برنامج (غير تمويلي) يتضمن تقديم الصندوق الدعم الفني والاستشاري للإصلاح الاقتصادي الذي تتبنّاه الحكومة العراقية في تحقيق الاستقرار المالي والنقدي".

وأشار إلى، أنه "تمّ الاتفاق على إعداد مسوّدة الاتفاق على البرنامج والمباشرة بتنفيذه في الأيام المقبلة".

وطالب العلّاق الصندوق بـ"تقديم الدعم للبنك المركزي العراقي في إجراءاته لتحقيق استقرار سعر الصرف على وفق الممارسات الدولية، واتفاقية العراق مع صندوق النقد الدولي التي صدَّق عليها مجلس النوّاب العراقي عام 2008".

أخبار أخرى..

التقى محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن العلاق، اليوم الاربعاء، مساعد وزير الخزانة الامريكية براين نيلسون.

وذكر المكتب الاعلامي لمحافظ البنك المركزي في بيان، ان "العلاق، التقى بمساعد وزير الخزانة الأمريكية براين نيلسون على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين".

واوضح، ان "الطرفين، ناقشا تسهيل إجراءات البنك المركزي العراقي في عملية التحويلات المالية، فيما أبدت الخزانة الأمريكية مرونة واستعداداً كبيرين لمساعدة البنك المركزي العراقي في جهوده الرامية إلى تحقيق استقرار سعر الصرف".

وأكّد المحافظ، أنّه "اتفق مع مساعد وزير الخزانة الأمريكية على تكثيف التواصل بين الفرق الفنية للطرفين لتنفيذ خطوات تسهيلية جرى الاتفاق عليها أثناء اللقاء، خلال مدّة قصيرة".

أخبار أخرى..

أعلنت وزارة المالية العراقية، الثلاثاء، المباشرة بإطلاق تمويل الرواتب لشهر نيسان الحالي.

وذكر بيان للوزارة، أن "وزارة المالية العراقية باشرت بإطلاق تمويل الرواتب للشهر الحالي، وذلك بعد استكمال كافة الإجراءات المتصلة بعملية تنظيم الصرف ."

ودعا البيان "وحدات الإنفاق في الوزارات والجهات غير المرتبطة والمحافظات الالتزام بمتطلبات التمويل الشهري، مع مراعاة الالتزام بجدول تمويل الرواتب المعتمد".

أخبار أخرى..

السوداني يترأس اجتماعاً موسّعاً لمناقشة مشاريع المستشفيات المتلكئة في بغداد

ترأس رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الاثنين، اجتماعاً موسّعاً لمناقشة مشاريع المستشفيات المتلكئة في بغداد.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ترأس اجتماعاً موسّعاً لمناقشة مشاريع المستشفيات المتلكئة في بغداد وآليات تفعيل العمل فيها".

وفي سياق أخر، استقبل رئيس الجمهورية العراقية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، الإثنين 10 2023 في قصر بغداد، وفدأ من رؤساء الجامعات ضم السادة د. منير السعدي رئيس جامعة بغداد، ود. أحمد الغبان رئيس الجامعة التكنولوجية، ود. علي الجبوري رئيس الجامعة العراقية، ود. ثامر الكاظمي رئيس جامعة الكرخ، ود. عبد المحسن ناجي رئيس الجامعة التقنية الوسطى.

وجرى خلال اللقاء، بحث واقع التعليم الجامعي في البلد، حيث أكد رئيس الجمهورية ضرورة إيلاء الجانب العلمي ورصانته الأولوية لتخريج طلبة يمتلكون أسساً علمية وأكاديمية، لافتا إلى أن الجامعات العراقية تعتبر من أعرق الجامعات في المنطقة ولها سمعة طيبة ورصانة علمية على مستوى العالم، وتخرّجت فيها نخب علمية وأكاديمية لامعة تعمل داخل البلد.