رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وسط نيران المعارك.. هل تحولت باخموت لمستنقع في الحرب الروسية الأوكرانية

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البايس” الإسبانية، عن التغييرات في الوضع الجيو إسراتيجي في الحرب الروسية الأوكرانية والذي نتج عن المعارك الأخيرة في باخموت، والتي لقبها قائد مجموعة فاجنر التي تشترك في تلك المعارك المستعرة بـ"مفرمة لحم"، ولكن السؤال ألأهم إلى أي مدى أثرت تلك “المفرمة” على قدرة الجيشين وهل يستفاد الجيش الروسي من ذلك.

عدد الضحايا

وأكدت الصحيفة الإسبانية، أنه منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا  لقد تجنب الجانبان ، خلال ما يقرب من 14 شهرًا من المواجهات ، وضع عدد من القتلى والجرحى في الحرب الروسية الأوكرانية، ووفقا للكتابات ، وكثير منها مختومة بسرية تامة ، فإن القوات الروسية كانت ستتكبد ما بين 189500 و 223000 ضحية منذ بداية الحرب. وأوكرانيا ما بين 124500 و 131000. 

علاقته مع الهجوم الأوكراني المضاد

القتال يتواصل فى أوكرانيا - صورة أرشيفية

 

وفي أخرى ، بتاريخ 25 فبراير ، ورد أن الجيش الأوكراني محاصر بالكامل بالجنود الروس في باخموت ذكرت بعض وسائل الإعلام في ذلك الوقت أن البيت الأبيض سيكون منزعجًا من قرار كييف بمواصلة الوقوف على تلك الجبهة على الرغم من التكلفة البشرية والمادية الهائلة التي كان يتم الإبلاغ عنها.

وبالتالي ، فإن جزءًا من هذا الجهد الإضافي كان سيغير الخطط المتعلقة بالهجوم الأوكراني في الحرب الروسية الأوكرانية الذي لم يصل بعد يستنفذ على جبهة باخموت.

 تم إعادة توجيه العديد من الموارد التي تم تجميعها لهذه المرحلة إلى باخموت.، من أجل الانتقال من الموقف الدفاعي إلى الموقف الهجومي ، ولكي يكون لهذا هامش نجاح ، يعتقد المحللون العسكريون أن الجانب الذي يبادر به يجب أن يكون لديه تفوق ثلاث مرات أكبر من خصمه. ويبدو أن أياً من الطرفين ليس في هذا الموقف حالياً.

يخشى الغرب من استنفاد أنظمة الدفاع الجوي والصواريخ والذخيرة الأوكرانية

 

الجيش الأوكراني: القوات الروسية تحقق تقدما تكتيكيا في باخموت


يذهب أحد أهم ما كشفت عنه هذه الوثائق السرية عن الحرب الروسية الأوكرانية في اتجاه ما كان الغرب يخشاه منذ فترة طويلة: استنزاف ، "في غضون أسابيع" ، لأنظمة الدفاع الجوي والصواريخ والذخيرة الأوكرانية.

 في موازاة ذلك ، أفسح تساقط الثلوج في فصل الشتاء المجال أمام موسم الأمطار ، الذي يولد الطين والوحل ، عقبات أمام تنقل القوات المسلحة. مع هذه الخلفية بالأشعة السينية ، كانت مصادر الناتو متشككة منذ أيام قليلة في أن أوكرانيا كانت قادرة على تنفيذ هجوم مضاد وشيك.

تقع كلتا المدينتين في منطقة دونيتسك في الحرب الروسية الأوكرانية، مثل باخموت ، اليوم رمز المقاومة الأوكرانية التي تحولت إلى أنقاض. من شأن الاستيلاء على باخموت أن يفتح الطريق أمام الروس إلى مدينتي كراماتورسك وسلوفيانسك ، آخر معاقل أوكرانيا الرئيسية في دونيتسك ، والتي تشكل مع لوغانسك أراضي دونباس المتنازع عليها.
الأرض المحروقة" في باخموت


أكد قائد القوات البرية الأوكرانية ، الجنرال أولكسندر سيرسكي ، أن روسيا تطبق تكتيكات "الأرض المحروقة" في باخموت خلال الحرب الروسية الأوكرانية على غرار تلك التي طبقتها في العقد الماضي في سوريا وحدات روسية منتشرة هناك لمساعدة حكومة دمشق ضد القوات الإسلامية والجماعات المتمردة الأخرى

لا تزال الأوكرانية جزئياً ، إنها مسألة وقت فقط في الحرب الروسية الأوكرانية قبل أن يسيطر الروس بالكامل على باخموت ، الرمز الأكثر دموية لهذه الحرب. قد تكون هذه هي اللحظة الحاسمة التي تم اختيارها للهجوم المضاد الأوكراني ، من أجل الحد من تأثير الدعاية التي أحدثها القبض على باخموت في روسيا وأوكرانيا وفي الرأي العام الدولي.