رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحرب الروسية الأوكرانية.. هل تستطيع كييف المضي قدمًا في هجومها المضاد؟

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “ألبوبليكو”، أنه تكمن أهمية معركة باخموت بحماية حدود الجنوبية لروسيا في الحرب الروسية الأوكرانية، خاصة في المناطق التي حدث منها غزو أوكرانيا. للقيام بذلك ، تقوم بنشر أنظمة صاروخية متوسطة وطويلة المدى مضادة للطائرات وأرض - أرض ، مع القدرة على إعاقة التقدم الأوكراني المحتمل وفي نفس الوقت ضرب مؤخرة ذلك الهجوم المضاد النهائي المجهز بأسلحة جديدة التي قدمها الغرب.


يعد  الهجوم المضاد الأوكراني في الحرب الروسية الأوكرانية متوقع في أواخر الربيع وأوائل الصيف ، بمجرد أن تستقر الأرض بعد ذوبان الجليد ، ويمكن للدبابات والمركبات المدرعة الأخرى التي من شأنها أن تدعم التقدم النهائي للقوات البرية الأوكرانية أن تتدحرج دون مشاكل.

El presidente Vladimir Putin en la reunión del Consejo Supremo de Estado de la Unión de Rusia y Bielorrusia en Moscú

 

ستواجه هذه الوحدات الأوكرانية في الحرب الروسية الأوكرانية الدفاعات الروسية التي بنيت في الأشهر الأخيرة،  يبدو أن روسيا اختارت تعزيز خطها الأمامي بدلاً من شن هجومها الرئيسي ، والذي كان مخططاً له في أواخر الشتاء / أوائل الربيع. في نهاية المطاف ، ضيقت الهجمات إلى منطقة دونباس التي لا تزال تدافع عنها القوات الأوكرانية ، وخاصة بلدة باخموت.
تركزت الضغوط العسكرية الروسية في الأيام الأخيرة في مدينتي مارينكا وأفدييفكا. 


 

Vehículos blindados del Ejército ucraniano recorren un camino en la localidad de Bajmut, en la provincia de Donetsk, el 6 de abril de 2023.

 

يتكون هذا التكتيك في  الحرب الروسية الأوكرانية من تدمير أحياء كاملة من المدينة بهجمات جوية ومدفعية متتالية ، بحيث يستحيل الحفاظ على مراكز القيادة في المنطقة ولا يمكن استخدام تلك المنطقة إلا في قتال مشاة معزول ، دون إمكانيات لتقدم القوات. الدبابات القتالية أو الدروع الآلية الأخرى التي يمكن استخدامها في الهجوم.

شكوك حول جدوى الهجوم المضاد الأوكراني

على الرغم من أن القوات الروسية تستعد للهجوم المضاد في الحرب الروسية الأوكرانية الذي تم إرساله من أوكرانيا ، مع وصول دبابات قتال رئيسية ثقيلة ودبابات أخف وزناً ، تبرع بها الغرب ، بالإضافة إلى العديد من أسراب طائرات ميج-29 التي تم تسليمها من قبل دول حليفة مثل بولندا ، لا تزال هناك شكوك حول جدوى ذلك الهجوم المضاد الأوكراني. تشير التسريبات الاستخباراتية المزعومة في معلومات سرية للبنتاغون حول الخطط الأمريكية حول أوكرانيا ، والتي أصبحت معروفة هذه الأيام ، إلى مشاكل خطيرة في إنفاق الذخيرة من قبل الجيش الأوكراني.

ووفقًا لإحدى تلك الوثائق التي تم تسريبها إلى الجريدة البريطانية The Guardian و The American The New York Times عن الحرب الروسية الأوكرانية، فإن القوات الأوكرانية ستنفد من صواريخ أنظمة الدفاع S-300 ذات الأصل السوفيتي ، وهي أحد الأجهزة الرئيسية المضادة للطائرات في الولايات المتحدة. جيش كييف. 

تعد هذه المعلومات ، إذا كانت صحيحة ، تشير إلى أن ذخيرة S-300 ستنفد بحلول 2 مايو،  كما ستشهد بطاريات بوك الأوكرانية المضادة للطائرات انخفاض ذخيرتها بمعدل خطير للغاية. 

وفقًا للتسريب ، بحلول 23 مايو ، يمكن تعطيل الدفاعات الجوية التي تحمي القوات الأوكرانية في الجبهة تمامًا. سيسمح هذا للطيران الروسي بالتدخل بأمان في الصراع بقدرة تدميرية لم تكن لديه حتى الآن.

في تصريحات جمعتها صحيفة وول ستريت جورنال ، غذى الكولونيل يوري إهنات ، من سلاح الجو الأوكراني ، هذا التسريب من خلال الاعتراف بأن أوكرانيا تواجه مشكلة في الحصول على المزيد من الصواريخ لبطارياتها من طراز S-300 و بوك.

 وقال إحنات "إذا خسرنا معركة السماء ، فإن العواقب ستكون خطيرة للغاية بالنسبة لأوكرانيا". هذه الوثيقة ، السرية السرية ، مؤرخة في 23 فبراير ، ومن غير المعروف ما إذا كان هذا الإمداد قد تمت تغطيته بأي شكل من الأشكال منذ ذلك الحين ، وهو أمر يصعب جدًا توفيره من الغرب ، ما لم يتم تسليم المزيد من وحدات الدفاع المضادة للطائرات الأوروبية أو الأمريكية.

الغرب لا يؤكد مضمون الوثائق المسربة يُظهر تسريب هذه الوثائق ، منذ بداية شهر مارس ولكن معروف الآن في أبريل ، معلومات حول مساعدة الناتو للجيش الأوكراني.

 تم اتهام أجهزة المخابرات الروسية بتوزيع هذه المعلومات عبر قنوات مختلفة لشبكة تيليجرام، ومع ذلك ، لم تدحض أجهزة المخابرات الغربية صحة بعض هذا المحتوى.

ولن يستبعد أن تكون بعض التسريبات جاءت من المخابرات الأمريكية نفسها ، على سبيل المثال ، في هذه الحالة من إس -300 لتسريع تسليم المقذوفات والأنظمة المضادة للطائرات التي وعدت بها الدول الأوروبية ، وبالتالي الوصول في الوقت المناسب الهجوم المضاد الأوكراني المتوقع.