رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تقليد المسحراتي بالهند.. سفير السعادة في بلاد العجائب

نشر
الأمصار

تتميز الهند بتنوعها الثقافي والديني، وتحتفل بالعديد من الأعياد والتقاليد الدينية، ومن بين هذه الاحتفالات تأتي العادات الرمضانية، حيث يحتفل المسلمون في الهند بشهر رمضان المبارك بالصيام والعبادة والتضرع إلى الله، ومن أبرز العادات الرمضانية في الهند تقليد المسحراتي.

ويعتبر تقليد المسحراتي بالهند استمرار لتقليد شعبيًا يتميز بصوت الطبول والإيقاعات الشعبية التي تعبّر عن الروحانية والتقوى في شهر رمضان المبارك

حيث  يقوم تقليد المسحراتي بالهند   بإيقاظ المسلمين قبل موعد الإفطار بفترة وجيزة، وذلك بالتجوّل في شوارع المدن والأحياء السكنية وهو يصدح بأصوات الطبول والمزمار والتراتيل الدينية.


ظهور المسحراتي في الهند

ويعود تاريخ تقليد المسحراتي بالهند إلى العهد الإسلامي، حيث كان يتم استخدامه لإيقاظ الجنود في أوقات الحروب، ومنذ ذلك الحين، تحول المسحراتي إلى جزء لا يتجزأ من الثقافة الهندية الإسلامية وأصبح يتم إقامته في شهر رمضان المبارك.

ويعرف تقليد المسحراتي بالهند   بلقب "سهري" وفقا  لللغة الهندية سهري، وتقدم الأسر للمسحراتي  عدد من الهدايا والنقود تحية وتقديرا منهم  لما قام به من دور رائع في إيقاظهم من أجل تناول الطعام قبل موعد الفجر.

ويتميز تقليد المسحراتي بالهند  عن غيرها في الدول الأخرى، حيث يتم استخدام الأدوات الموسيقية المختلفة والتي تختلف من منطقة لأخرى.

 

ويتكون فريق المسحراتي من مجموعة من الرجال الذين يلعبون الطبول ويصدحون بالأصوات الشعبية، ويقومون بزيارة الأحياء المختلفة في المدن والقرى لإيقاظ الناس، ويعتبر المسحراتي بمثابة المفتاح الذي يفتح أبواب الصيام والعبادة في شهر رمضان.

ادوات مسحراتي في الهند

يستخدم تقليد المسحراتي بالهند    مجموعة من الأدوات الموسيقية المختلفة، مثل الطبول والمزمار والناي والطبلة والدف، وتختلف هذه الأدوات من منطقة لأخرى، ويتميّز المسحراتي في بعض المناطق بأصوات الطبول الساحرة، في حين يتميّز في مناطق أخرى بأدوات موسيقية متنوعة.

عادات أخرى في الهند

ليس المسحراتي هو العادة الوحيدة التي تميز العادات الرمضانية في الهند، بل تتضمن هذه العادات أيضًا تقديم الإفطار الجماعي للصائمين وتبادل الهدايا بين الأهل والأصدقاء وإطعام المحتاجين.

يقوم المسلمون في الهند بتقديم الإفطار الجماعي في المساجد والجوامع، حيث يجتمع الصائمون لتناول وجبة الإفطار معًا بعد يوم من الصيام، وتعتبر هذه الفعالية فرصة لتعزيز الروابط الاجتماعية بين المسلمين في المجتمع.

ومن أبرز العادات الرمضانية في الهند تبادل الهدايا بين الأهل والأصدقاء والجيران، ويشمل ذلك تقديم الحلويات والأطعمة الخاصة بشهر رمضان المبارك، كما يعتبر إطعام المحتاجين من العادات الرمضانية الهامة في الهند، حيث يتم توزيع الطعام على الفقراء والمحتاجين في المجتمع.

وتتميز العادات الرمضانية في الهند بتنوعها وتفردها، حيث يتم الاحتفال بها بطريقة فريدة ومختلفة عن الدول الأخرى، وتعكس هذه العادات التنوع الثقافي والديني في الهند، وتعزز الروابط الاجتماعية والتعايش السلمي بين أفراد المجتمع.

وفي الختام، تعد العادات الرمضانية والتقاليد الدينية في الهند جزءًا لا يتجزأ من التنوع الثقافي والديني في البلاد، وتعكس هذه العادات قيم الروحانية والتضرع إلى الله وتعزز الروابط الاجتماعية والتعايش السلمي بين أفراد المجتمع.