رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان.. حالة طوارئ وحظر تجوال في غرب دارفور

نشر
أحداث عنف في دارفور
أحداث عنف في دارفور

أعلنت السلطات السودانية، فرض حالة الطوارئ وحظر التجوال في ولاية غرب دارفور لمدة شهر، بعدما شهدت الولاية اندلاع أحداث عنف قبلي.

وبحسب بيان للجنة أمن الولاية فإنه تم “إعلان حالة الطوارئ العامة في جميع أنحاء ولاية غرب دارفور اعتبارًا من الإثنين ولمدة شهر قابلة للتجديد”، مضيفة أنه “يحظر تجوال وتحرك المواطنين في جميع أنحاء ولاية غرب دارفور اعتبارا من الاثنين ولمدة أسبوعين”.

وشددت على أنه “يسري هذا القرار في جميع أنحاء الحدود الجغرافية لولاية غرب دارفور، وعلى المواطنين الالتزام به وعدم التحرك خلال فترة حظر التجوال حفاظًا وتعزيزًا للأمن والطمأنينة العامة”.

كما طالبت اللجنة الأمنية “القوات النظامية بكل مكوناتها والجهات الأخرى ذات الصلة، على اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لوضع القرار موضع التنفيذ الفوري”.

وقد شهدت منطقة “فوربرنقا” على الحدود مع دولة تشاد، في الأيام الماضية حالات عنف قبلي تتمحور عادة حول الأرض والموارد ومسارات الرعي، أسفرت عن مقتل وإصابة مجموعة من المواطنين.

 

أخبار أخرى…

العراق والسودان يوقعان مذكرة تفاهم بشأن التعاون المشترك لمكافحة الإرهاب

وقع وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري مع نظيره السوداني الفريق الأول عنان حامد محمد عمر مذكرة تفاهم أمني تهدف إلى تعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين، وسبل مكافحة الإرهاب وتبادل الخبرات ومكافحة الجريمة المنظمة والجرائم العابرة للحدود.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن بيان وزارة الداخلية العراقية أنه تم على هامش التوقيع، بحث جملة من المواضيع ذات الاهتمام المتبادل، وجهود الأجهزة الأمنية العراقية في مختلف المجالات.

وكان قد أكد نائب رئيس مجلس النواب العراقي شاخەوان عبدالله، اليوم الأحد، أهمية توحيد الجهود لبناء عراق حر ديمقراطي إتحادي يسوده القانون والدستور.

وقال المكتب الإعلامي لنائب رئيس مجلس النواب العراقي في بيان: "يصادف اليوم التاسع من شهر نيسان ذكرى سقوط النظام البائد عام 2003، وبهذه المناسبة استذكر نائب رئيس مجلس النواب العراقي شاخەوان عبدالله أحمد هذا الحدث المهم في تأريخ العراق، واعتبره نهاية لمرحلة مظلمة من حكم الدكتاتور الذي جثم على صدور العراقيين بقوة الحديد والنار لثلاثة عقود".