رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بيان عاجل من الولايات المتحدة الامريكية بشأن المحادثات السعودية الحوثية في صنعاء

نشر
الأمصار

رحبت الولايات المتحدة الأمريكية بزيارة الوفد السعودي العماني برئاسة السفير السعودي محمد آل جابر، إلى صنعاء وإجراء مباحثات مع قيادات من الحوثيين.

ومن جانبها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية، إنها نرحب بجهود إنهاء الحرب في اليمن وزيارة السفير السعودي لصنعاء.

والتقي وفد سعودي عماني برئاسة السفير محمد آل جابر، الأحد، مع القيادي في جماعة الحوثي مهدي المشاط في صنعاء بـ اليمن لبحث هدنة دائمة مع الحوثيين حيث من المتوقع أن تعلن الأطراف اليمنية عن اتفاق هدنة قبل العيد إذا نجحت المحادثات.

وقال سفير السعودية لدى اليمن محمد آل الجابر، إنه زار العاصمة اليمنية صنعاء لبحث تثبيت هدنة إطلاق النار بين الحكومة ومليشيات الحوثي، وسبل الحوار بين اليمنيين للوصول إلى حل سياسي.

وأضاف الجابر في سلسلة تغريدات عبر تويتر: "استمرارًا لجهود المملكة لإنهاء الأزمة اليمنية أزور صنعاء وبحضور وفد من سلطنة عمان بهدف تثبيت الهدنة ووقف إطلاق النار ودعم عملية تبادل الأسرى وبحث سبل الحوار بين المكونات اليمنية للوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام في اليمن".

وتابع: "وقفت المملكة حكومة وشعبًا منذ عقود مع الأشقاء باليمن في أحلك الظروف والأزمات السياسية والاقتصادية ، ولا تزال الجهود الأخوية مستمرة منذ العام 2011 لتحقيق تطلعات أبناء اليمن الشقيق".

أخبار أخرى…

وفد عماني يصل إلى صنعاء لبحث التسوية في اليمن

الأمصار

وصل منذ قليل وفد عماني إلى مدينة صنعاء لبحث التسوية في اليمن وإجراء محادثات مع الحوثيين ضمن وساطة تهدف إلى التوصل لهدنة جديدة.

ويبحث الوفد إحياء عملية السلام في اليمن بعد التقارب السعودي الإيراني.

ويرى مسؤولون في الأمم المتحدة وخبراء في الشأن اليمني أن اتفاق طهران والرياض اللتين تدعمان أطرافًا متنازعة في اليمن الغارق في الحرب، على استئناف العلاقات الدبلوماسية، قد يدفع باتجاه حل سياسي في أفقر دول شبه الجزيرة العربية.

وصول الوفد العماني

وقالت مصادر مسؤولة في مطار صنعاء الدولي الخاضع لسيطرة الحوثيين: "وصل وفد عماني برفقة محمد عبد السلام المتحدث الرسمي باسم الحوثيين إلى صنعاء لإجراء مباحثات مع القيادية الحوثية" بشأن هدنة جديدة "وعملية السلام".

وأكد عبد السلام المقيم في عمان في تغريدة على تويتر وصوله "والوفد العماني الشقيق إلى العاصمة صنعاء".

وأدت الحرب في اليمن منذ 2014 إلى مقتل مئات الآلاف بشكل مباشر وغير مباشر واعتماد معظم السكان على المساعدات للبقاء على قيد الحياة.

وتقود السعودية منذ 2014 تحالفًا عسكريًا يدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا، في حين تدعم إيران المتمردين الحوثيين الذين سيطروا على العاصمة في 2014.

أخبار أخرى

رئيس وفد صنعاء المفاوض: مطالبنا هي وقف العدوان ورفع الحصار

أعلن رئيس وفد صنعاء المفاوض، محمد عبد السلام، مطالب صنعاء المتمثلة بـ"وقف العدوان ورفع الحصار بصورة كاملة، وصرف المرتبات من إيرادات النفط والغاز". ويضاف إلى هذه المطالب "خروج القوات الأجنبية من اليمن والتعويضات وإعادة الإعمار".

ولفت محمد عبدالسلام إلى أنّ حكومة صنعاء ستعمل على متابعة ملف الأسرى، حتى لا تتم عرقلته، كما حدث مؤخراً، مؤكداً أن" هناك وعوداً بأن تتم العملية في شهر رمضان".

وتابع عبد السلام: "سنجري في هذه الجولة النقاشات مع القيادة، ومتمسكون بهذه المطالب العادلة".