رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية.. بيان عاجل بشأن الأزمة في اليمن

نشر
الأمصار

 قال سفير السعودية لدى اليمن محمد آل الجابر، اليوم الاثنين، إنه زار العاصمة اليمنية صنعاء لبحث تثبيت هدنة إطلاق النار بين الحكومة ومليشيات الحوثي، وسبل الحوار بين اليمنيين للوصول إلى حل سياسي.

وأضاف الجابر في سلسلة تغريدات عبر تويتر: "استمرارًا لجهود المملكة لإنهاء الأزمة اليمنية أزور صنعاء وبحضور وفد من سلطنة عمان بهدف تثبيت الهدنة ووقف إطلاق النار ودعم عملية تبادل الأسرى وبحث سبل الحوار بين المكونات اليمنية للوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام في اليمن".

وتابع: "وقفت المملكة حكومة وشعبًا منذ عقود مع الأشقاء في اليمن في أحلك الظروف والأزمات السياسية والاقتصادية ، ولا تزال الجهود الأخوية مستمرة منذ العام 2011 لتحقيق تطلعات أبناء اليمن الشقيق".


إنهاء حالة الحرب
 

وسيساهم الوصول إلى اتفاق بين الأطراف المتنازعة، في إنهاء حالة الحرب المستمرة منذ ثماني سنوات.

ولم يتم تجديد اتفاق وقف إطلاق النار المؤقت العام الماضي، الذي جرى التوصل إليه سابقًا. ورغم انتهاء مدة سريانه، لم يشهد الصراع تصعيداً كبيراً، وسط اتخاذ عدة تدابير لبناء الثقة.

وكانت وكالة أنباء "سبأ" اليمنية قد تحدثت عن زيارة وفد سعودي إلى صنعاء، الأحد، للاجتماع مع أعضاء المجلس السياسي الأعلى لدى جماعة الحوثيين.

ونقلت الوكالة عن مصدر في المجلس الرئاسي الحوثي قوله إن الوفدين سيتناولان مع رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط "رفع الحصار بكل تداعياته" وإنهاء العدوان واستعادة حقوق الشعب اليمني، بما في ذلك دفع رواتب جميع موظفي الدولة من عائدات النفط والغاز.

أخبار أخرى…

سياسي من اليمن يكشف عن بنود الاتفاق بين الرياض وصنعاء بوساطة عمانية

 

كشف محلل سياسي من اليمن الدكتور عبد العزيز العقاب رئيس منظمة فكر للحوار والدفاع عن الحقوق والحريات، عن أهم بنود الاتفاق بين السعودية وصنعاء والذي يجري بوساطة عمانية حول إنهاء الأزمة اليمنية.

وأكد "العقاب"، في تصريحات صحفية، أن  الاتفاق يتضمن ثلاثة مسارات  المسار الأول وهو المسار الإنساني والذي يتضمن هدنة طويلة ودفع المرتبات وفتح الطرقات والموانئ والمطارات وإكمال ملف تبادل الموقوفين الكل مقابل الكل وتشكيل لجنة مشتركة لإدارة الملف الإقتصادي والذي سوف يتضمن معالجة سعر العملة وإيرادات المرتبات وتوحيد المؤسسات والهيئات الخدمية، أما المسار الثاني وهو المسار السياسي والذي سوف يجري كمرحلة ثانية ويشمل إجراء حوار سياسي برعاية الأمم المتحدة وبمشاركة سياسية فاعلة لكافة المكونات اليمنية والمستقلة والفاعلة والتي ستفضي بنتيجة تشكيل حكومة مشتركة وفترة انتقالية يجري فيها تسوية كافة الملفات السياسية وسوف يجري التوقيع على الاتفاق المتضمن للخطوات الإنسانية وبناء الثقة في مكة المكرمة وجدة.

أخبار أخرى…..

وصول الدفعة الرابعة من منحة المشتقات النفطية السعودية إلى محافظة عدن

الأمصار

وصلت إلى ميناء عدن الدفعة الرابعة من منحة المشتقات النفطية السعودية المقدمة عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن.

وذلك بكميات بلغت 30 ألف طن متري، التي بلغ إجمالي كمياتها 150 ألف طن متري من الديزل، و100 ألف طن متري من المازوت للمدة من نوفمبر/تشرين الثاني 2022 إلى أبريل/نيسان 2023؛ سداً للاحتياج المقدم من محطات توليد الكهرباء في المحافظات اليمنية.

وتأتي منحة المشتقات النفطية السعودية امتداداً لدعم المملكة العربية السعودية المستمر للشعب اليمني بتوجيهات من خادمِ الحرمين الشريفين الملكِ سلمانَ بنِ عبدالعزيز آل سعود، وولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، واستجابة لطلب حكومة الجمهورية اليمنية لمساعدتها في توفير المشتقات النفطية لتشغيل أكثر من 70 محطة لتوليد الكهرباء في أنحاء الجمهورية اليمنية.