رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: الصين تمتلك حق الرد على الاستفزازات

نشر
 دميترى بيسكوف
دميترى بيسكوف

أعلنت الرئاسة الروسية "الكرملين" أن الصين تمتلك حق الرد على الاستفزازات من قبل الولايات المتحدة. 

وقال المتحدث الصحفي للرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحفيين اليوم الاثنين:" لقد شهدنا خلال فترة وجيزة جدا وقوع أعمال متكررة استفزازية ضد جمهورية الصين الشعبية ".

وأضاف بيسكوف: "بالطبع تمتلك بكين الحق السيادى فى الرد على هذه الأعمال الاستفزازية ، بما في ذلك عن طريق إجراء مناورات عسكرية وفق القانون الدولي"، مؤكدا أنه يجب على الجميع احترام حق الصين تماما مثل الدول الأخرى في مثل هذه الأعمال".

وكانت الصين بدأت السبت الماضي تدريبات عسكرية تستمر 3 أيام في مضيق تايوان في رسالة تحذير صارمة، فيما اعتبرت تايوان أن التدريبات تهدد الاستقرار والأمن الإقليميين .

الكرملين ردا على اتهامات بتسريب وثائق أميركية: هناك توجها عاما لاتهام موسكو


وفي سياق أخر، قال المتحدث الصحفي باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" دميتري بيسكوف، ردا على الاتهامات الموجهة لروسيا بتسريب الوثائق الأمريكية إن هناك "توجها عاما لاتهام موسكو" في مختلف المسائل

وأضاف بيسكوف للصحفيين اليوم الاثنين، تعليقا على مزاعم تورط روسيا في هذه التسريبات:" لقد أصبح الميل إلى إلقاء اللوم على روسيا في كل شيء يحصل حول العالم وفي كل زمان ومكان مرضا شائعا"، موضحا أنه لا يوجد شيء للتعليق علي مثل هذه المزاعم. 

وقالت شبكة CNN في وقت سابق:"إن تسريب وثائق البنتاجون السرية أثار قلق المسؤولين الأمريكيين بشدة، والذين أعربوا عن خشيتهم في أن تُعرض هذه المعلومات الأوضاع الأمنية للخطر وتقوض العلاقات الدولية المهمة". 

والسبت الماضي، وزارة العدل الأمريكية أعلنت أنها فتحت تحقيقا في تسريب محتمل ونشر وثائق سرية للبنتاجون تتعلق بمساعدة أوكرانيا عسكريًا .

 

أخبار أخرى…

المناورات الصينية تدخل يومها الثالث في محيط تايوان

أفادت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الاثنين، أنها رصدت 11 سفينة حربية و59 طائرة صينية في محيط الجزيرة فيما دخلت مناورات بكين العسكرية يومها الثالث.

وقالت الوزارة إن الجيش الصيني "يستمر في إجراء مناورات عسكرية في محيط تايوان" مشيرة إلى أن مقاتلات وقاذفات هي بين القطع التي رصدت عند الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي (02:00 بتوقيت غرينتش)، مشيرة إلى أن حاملة طائرات صينية تشارك في المناورات التي تجري في المحيط الهادي.

والسبت الماضي، بدأت الصين، مناورات حول تايوان مدفوعة بالغضب من اجتماع الرئيسة التايوانية تساي إينغ وين مع رئيس مجلس النواب الأميركي.