رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مدمرة أمريكية تقتحم بحر الصين الجنوبي

نشر
الأمصار

أعلن الجيش الصيني، اليوم الاثنين، رصد ومتابعة حركة المدمرة الأمريكية "ميليوس" عقب دخول بحر الصين الجنوبي.

وقال الجيش الصيني: "إن المدمرة الأمريكية توغلت بشكل غير قانوني في بحر الصين الجنوبي".

يأتي ذلك عقب إعلان الولايات المتحدة عبور المدمرة "ميليوس" لبحر الصين الجنوبي، وذلك للدفاع عن حرية الملاحة.

ومن ناحية أخرى، يستمر الجيش الصيني في إجراء المناورات العسكرية بالقرب من جزيرة تايوان، وسط اتهامات لبكين بتهديد الجزيرة.

وكشفت وسائل إعلام صينية عن استمرار هذه المناورات حول الجزيرة، فيما أعلنت الصين إجراء مناورات بذخيرة حية بالقرب من الجزيرة.

الكونجرس الأمريكي متوعدًا الصين: خيار إرسال جنود لتايوان على الطاولة

ترأست رئيسة تايوان تساي إنج وين، مأدبة غداء استضافت فيها وفدا برئاسة رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي مايكل ماكول في بيت ضيافة تايبيه.

ووجهت تساي الشكر للكونجرس الأمريكي على الوفاء بالالتزامات الأمنية الأمريكية لتايوان من خلال التعاون بين الحزبين بشأن التشريع.

كما قالت إنها تتطلع إلى اختتام المزيد من المفاوضات وبناء شراكة أوثق في إطار مبادرة الولايات المتحدة وتايوان بشأن تجارة القرن الحادي والعشرين، مؤكدة أنها ستواصل العمل مع الولايات المتحدة والدول الأخرى ذات التفكير المماثل، للدفاع المشترك عن قيم الحرية والديمقراطية.

من جانبه، قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس الأمريكي مايكل ماكول، إن خيار إرسال جنود لتايوان على الطاولة، إذا غزت الصين الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي.

وقال الجمهوري من تكساس لشبكة "فوكس نيوز" الأمريكية: "إذا غزت الصين تايوان، فمن المؤكد أنها ستكون مطروحة على الطاولة وشيء سيناقشه الكونجرس ومع الشعب الأمريكي".

وذكر موقع "نيويورك بوست" الأمريكي، ستمثل الخطوة المحتملة تناقضًا صارخًا مع الحرب في أوكرانيا، حيث أرسلت الولايات المتحدة المليارات من الأسلحة إلى كييف لكنها رفضت إرسال قوات.

وكان الجيش الصيني، أعلن اليوم السبت، أنه بدأ مناورات تستمر لمدة ثلاثة أيام حول تايوان، قال إعلام بكين إنها تدريبات على "تطويق كامل" للجزيرة.

الصين تحذر الصحة العالمية من التحول لأداة سياسية

وحذرت بكين منظمة الصحة العالمية، من أن يتم استخدامها كأداة سياسية بعد الاتهامات الجديدة، التي تفيد بأن بكين قد تكون حجبت بيانات مبكرة رئيسية بشأن فيروس كورونا المسبب لكوفيد-19، التي كانت ضرورية لهم أصل الفيروس، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وقال شين هونجبينج مدير المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، خلال إحاطة صحفية في بكين اليوم السبت، إن بلاده شاركت كل المواد التي جمعتها بشأن أصل كوفيد-19 عندما نفذت مهمة مشتركة مع الخبراء التي نظمتها منظمة الصحة العالمية في 2020 وأوائل 2021، ولم تحجب بيانات بشأن أي حالات وعينات أو نتائج فحوصات.