رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصين تخترق تايوان بعشرات الطائرات والسفن

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم الإثنين، رصد تواجد 70 طائرة صينية و11 سفينة في محيط تايوان خلال الـ 24 ساعة الماضية، وأكدت الوزارة في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر على استعداده التام للتصدي لأي خروقات ضد الأراضي التايوانية.

 

فيما قال مايكل ماكول رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي والنائب الأمريكي فرينش هيل اللذان قادا وفد الكونجرس الأمريكي إلى "زيارة" تايوان، إن رئيسة تايبيه تساي إنج وين ناقشت تقديم "ستارلينك" إلى تايوان، والذي كان بمثابة "مكسب بناء" من المحادثات.

 

امتنعت سلطات تايوان عن التعليق

 

ويعتبر نظام "ستارلينك" عبارة عن شبكة أقمار صناعية طورتها شركة "سبيس إكس" الأمريكية لاستكشاف الفضاء، ويوجد حاليًا أكثر من 3000 قمر صناعي في المدار. حسبما ذكرت وكالة سبوتنيك، وامتنعت سلطات تايوان عن التعليق عن هذا الأمر. ولم يذكر المشرعون الأمريكيون ما إذا كانوا قد ناقشوا الفكرة مع "ماسك" أو "ستارلينك".

كما قال ماكول خلال زيارته لتايوان، "الصين جيدة جدًا في المراقبة والاستطلاع الاستخباراتيين. وعيونهم جيدة جدًا ويمكنهم رؤية كل شيء في المحيط الهادئ. وفي بعض الحالات، يكونون أفضل منا في هذا المجال".
 

الكونجرس الأمريكي متوعدًا الصين: خيار إرسال جنود لتايوان على الطاولة

ترأست رئيسة تايوان تساي إنج وين، مأدبة غداء استضافت فيها وفدا برئاسة رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي مايكل ماكول في بيت ضيافة تايبيه.

ووجهت تساي الشكر للكونجرس الأمريكي على الوفاء بالالتزامات الأمنية الأمريكية لتايوان من خلال التعاون بين الحزبين بشأن التشريع.

الصين تحذر الصحة العالمية من التحول لأداة سياسية

حذرت بكين منظمة الصحة العالمية، من أن يتم استخدامها كأداة سياسية بعد الاتهامات الجديدة، التي تفيد بأن بكين قد تكون حجبت بيانات مبكرة رئيسية بشأن فيروس كورونا المسبب لكوفيد-19، التي كانت ضرورية لهم أصل الفيروس، بحسب وكالة بلومبرج للأنباء.

وقال شين هونجبينج مدير المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، خلال إحاطة صحفية في بكين اليوم السبت، إن بلاده شاركت كل المواد التي جمعتها بشأن أصل كوفيد-19 عندما نفذت مهمة مشتركة مع الخبراء التي نظمتها منظمة الصحة العالمية في 2020 وأوائل 2021، ولم تحجب بيانات بشأن أي حالات وعينات أو نتائج فحوصات.