رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الوثائق الأمريكية المسربة تكشف المستور عن مساعدات واشنطن لأوكرانيا

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البوبليكو” الإسبانية، أنه تُظهر وثائق البنتاغون السرية أو ما يسمى الوثائق الأمريكية المسربة  التي تم تسريبها على وسائل التواصل الاجتماعي مدى نجاح الولايات المتحدة في اختراق دفاعات أجهزة المخابرات الروسية ، فضلًا عن الكشف عن قدرتها على تحذير أوكرانيا من خطط موسكو وقوة آلتها الحربية. 

الوثائق من نهاية فبراير وبداية مارس ، ولكن تم العثور عليها على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة ، تتحدث عن جيش روسي منهك في الحرب التي شنها قبل عام ضد أوكرانيا وجهاز عسكري يتعرض لخطر شديد ، بحسب إلى التقارير. نيويورك تايمز.

تظهر الوثائق الأمريكية المسربة  أيضًا أن الولايات المتحدة يبدو أنها تتجسس على كبار العسكريين والسياسيين في أوكرانيا ، من أجل الحصول على رؤية واضحة لاستراتيجيات القتال في ذلك البلد.

الوثائق الأمريكية المسربة

ذكرت صحيفة نيويورك تايمز هذا الأسبوع تسرب وثائق سرية على وسائل التواصل الاجتماعي - حقق فيها مكتب التحقيقات الفيدرالي - توضح بالتفصيل خطط الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لتعزيز هجوم أوكرانيا في الحرب ضد روسيا.

احتوت الوثائق الأمريكية المسربة على جداول لتسليم الأسلحة في المستقبل ، وبيانات عن القوات وقوة الكتائب ، فضلا عن الخطط العسكرية. وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إنها "تحلل" نشر هذه الوثائق على Twitter و Telegram ، والتي انضم إليها يوم الجمعة موقع المراسلة 4chan ، الذي يحتوي على معلومات عن أوكرانيا والشرق الأوسط والصين.

كشفت المذكرة أن الوثائق الأمريكية المسربة  التي استعرضتها صحيفة "نيويورك تايمز" تكشف عن تقييم الولايات المتحدة للجيش الأوكراني ، الذي يعاني هو الآخر من ضائقة شديدة. وبحسب الصحيفة ، فقد شدد المسؤولون الأمريكيون على أنه في حين أن الوثائق تقدم أدلة حول الأساليب الأمريكية لجمع المعلومات حول الخطط الروسية ، إلا أنهم لا يعرفون حتى الآن ما إذا كان سيتم قطع أي من مصادر معلوماتهم نتيجة التسريب. كما تدعي أن الإفراج عن الوثائق عقد العلاقات مع دول الحلفاء وأثار تساؤلات حول قدرة الولايات المتحدة على الحفاظ على أسرارها.

وأضافت الصحيفة أن الوثائق الأمريكية المسربة  قد تؤثر أيضًا على العلاقات الدبلوماسية بطرق أخرى لأن هذه الوثائق توضح أن الولايات المتحدة لا تتجسس فقط على روسيا ، ولكن أيضًا على حلفائها. وقال مسؤول أمريكي كبير للصحيفة إن البنتاغون اتخذ إجراءات في الأيام الأخيرة لـ "منع" توزيع وثائق معلومات سرية للغاية.

El presidente de EEUU, Joe Biden.

وتضمن الوثائق الأمريكية المسربة على مواقع التواصل الاجتماعي معلومات حساسة، بداية من خطط الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي «الناتو» لدعم أوكرانيا في حربها مع روسيا، وما يزيد من حجم المشكلة هي أن تلك الوثائق حديثه لا يتعدي عمرها 5 أسابيع، وأخرها مؤرخ في مطلع مارس الماضي.

وتلك الوثائق كشفت عن تريب 12 لواء قتاليًا أوكرانيا، منهم 9 تم تدريبهم من قبل الولايات المتحدة وحلف الناتو، بالإضافة إلى الأسلحة التي سيتم استخدامها في الهجوم ومنها 250 دبابة وأكثر من 350 عربة ميكانيكية، و480 مركبة وغيرها.

كما كشفت الوثائق عن معدل الانفاق على الذخيرة التي تسيطر عليها أوكرانيا عسكريا بما قيها راجمات الصواريخ «هيمارس»، وأنظمة صواريخ المدفعية الأمريكية الصنع التي أثبتت فعاليتها العالية ضد القوات الروسية.

وتدعي الوثائق المسربة أن روسيا تكبدت خسائر في القوات تتراوح بين 16000 و17500 بينما بلغت الخسائر الأوكرانية نحو 71500، وهو فرق مذهل يتعارض مع رواية النصر التي توقعتها كييف.