رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. وزارة الصحة تحذر من إصابات جرثومة المعدة

نشر
الأمصار

حذرت وزارة الصحة والسكان من إصابات جرثومة المعدة مؤكدة أنها تسبب مضاعفات خطرة تصل إلى حد الإصابة بمرض سرطان المعدة.

 

وقالت الوزارة، أنه يجب الفحص وإجراء التحاليل بشكل دورى للكشف عن الإصابة من عدمه.

 

وأكد الدكتور جمال عصمت مستشار منظمة الصحة العالمية وأستاذ الكبد والجهاز الهضمى بجامعة القاهرة، أن نسبة إصابة المصريين بجرثومة المعدة بلغت 80% بينما يصاب أكثر من 50% من سكان العالم بالمرض مضيفا أن الكشف المبكر عن المرض يساهم في الحماية من مضاعفات المرض.

 

وأضاف عصمت، أنه تم تحديث البرتوكولات العلاجية الخاصة بمواجهة المرض الذى يسبب مضاعفات خطرة إذا لم يتم علاجها وذكر مستشار منظمة الصحة العالمية أن جيزوميزول الخاص بعلاج جرثومة المعدة يحقق نسبة شفاء أكثر من 90%.

 

وتابع، لابد من التفرقة بين العدوى والمرض، فالعدوى نستطيع القول إنها ربما لم تسبب مشاكل مرضية كبرى بينما المرض يحدث مشكلات كبيرة ومضاعفات مختلفة للمريض.

 

وذكر الدكتور هشام الخياط أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي والأمراض المعدية، أن نسبة الشفاء من جرثومة المعدة ببرتوكولات العلاج الرباعية المتضمنه الأدوية الحديثة وتصل إلى 90% مشيرا إلى أن البرتوكولات العلاجية الثلاثية لم تعد تصلح لشفاء المريض وقال الخياط إن 70% من المصابين بجرثومة المعدة تكون عدوى فقط بينما الخطورة تكمن في تسبب جرثومة المعدة فى التهاب مزمن في المعدة يؤدي لضمور الغشاء الخاص بالمعدة مما قد يسبب سوطان للمعدة، مضيفا جرثومة المعدة تسبب قرحة والإثنا عشر كما تسبب التهابا مناعيا يقلل من الصفائح الدموية وعُسر الهضم الوظيفي.

 

اقرأ أيضًا..

الأرصاد المصرية: ارتفاع درجات الحرارة اليوم بالقاهرة الكبرى


قالت هيئة الأرصاد الجوية المصرية، إنه من المتوقع أن يشهد اليوم الأحد، ارتفاعًا في درجات الحرارة على جميع الأنحاء ليسود طقس حار نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشرقية وجنوب سيناء وجنوب البلاد مائل للحرارة على السواحل الشمالية الغربية مائل للبرودة ليلًا على أغلب الأنحاء.

 

ويتوقع أن يشهد الطقس اليوم نشاط رياح على على السواحل الشمالية الغربية تكون مثيرة للرمال والأتربة على السواحل الشرقية ووسط سيناء وشمال الصعيد والصحراء الغربية ، مع وجود فرص أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الغربية ، وأمطار خفيفة إلى متوسطة تكون رعدية أحيانا على سلاسل جبال البحر الأحمر تمتد خفيفة إلى مناطق من جنوب سيناء ، وفرص أمطار خفيفة تكون رعدية أحيانا على جنوب الصعيد .

 

 

جاءت درجات الحرارة المتوقعة اليوم على النحو التالي، القاهرة العظمى 35  درجة والصغرى 19 درجة، والإسكندرية العظمى 28 والصغرى 17 درجة، ومطروح العظمى 23 درجة والصغرى 14 درجة، وسوهاج العظمى 38 درجة والصغرى 19 درجة، وقنا العظمى 38 درجة والصغرى 18 درجة، وأسوان العظمى 38 درجة والصغرى  19 درجة.