رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب.. فرق الإطفاء تحاول السيطرة على حريق جبل أكمسان

نشر
الأمصار

تتواصل جهود فرق الإطفاء فى شمال المغرب للسيطرة على حريق نشب بجبل أكمسان قرب مدينة باب برد (شمال)، حيث التهمت ألسنة النيران مساحات شاسعة من الغطاء الغابوى، بحسب سكاى نيوز.

وحسب مصدر محلي، فإنه رغم المجهودات الميدانية لعناصر الوقاية المدنية والتدخلات الجوية، لم تتم السيطرة على ألسنة النيران الملتهبة بسبب هبوب الرياح القوية على المنطقة على مقربة من مدينة شفشاون.

 

فرق الإطفاء وعدد من رجال السلطة

وأفاد المصدر نفسه، أنه بمجرد ما ذاع خبر الحريق، هرعت إلى عين المكان فرق الإطفاء وعدد من رجال السلطة والدرك الملكى والقوات الجوية، من أجل إخماد الحريق الذى ساهمت الرياح فى انتشاره على نطاق واسع.

وفى هذا الصدد، قال سعيد بن جيرة، المدير الجهوى للمياه والغابات ومحاربة التصحر بجهة طنجة والريف فى حديث مع "موقع سكاى نيوز عربية"، أن جهود فرق التدخل مستمرة للسيطرة على الحريق منذ الجمعة.

 

الاستعانة بثلاث طائرات كنادير

 

وأضاف بن جيرة، أنه من أجل السيطرة على الحريق تمت الاستعانة بثلاث طائرات كنادير، التابعة للقوات الملكية الجوية، وأيضا عناصر القوات الملكية المسلحة البرية والقوات المساعدة والقوات المسلحة الجوية والوقاية المدنية والدرك الملكي، والمياه والغابات والسلطات المحلية، مشيرا إلى أن السكان المجاورين للغابة تطوعوا لإخماد النيران.

قال المسئول نفسه: "إن أسباب الحريق ما زالت مجهولة، إلا أن هبوب الرياح القوية التى تشهده منطقة الشمال خلال الفترة الحالية، ساهم فى تأجج النيران وامتدادها إلى أماكن أخرى من الغابة، كما صعبت من تحويط الحريق ".

وأشار المصدر ذاته، أن من بين الأسباب أيضا التى ساهمت فى استمرار الحريق، إلى موجة الجفاف التى تشهدها المنطقة ووجود أرض يابسة.

وزاد بن جيرة، قائلا: "الحريق لم يخلف خسائر بشرية، لأن من الأولويات كان لا بد من منع انتشار النيران نحو المناطق المأهولة بالسكان والقريبة من الغابة.

ومن جهته، قال إدريس عدة، الكاتب العام للنقابة الوطنية للمياه والغابات فى اتصال مع "سكاى نيوز عربية": نتابع بقلق تطورات الحريق الذى شب ليلة الخميس الجمعة الماضيين، ولازال متواصلا إلى يومنا هذا فى منطقة غابوية تقع فى إقليم شفشاون.