رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وفاة المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء خليل الهاشمي الإدريسي

نشر
الأمصار

توفي اليوم السبت، بالعاصمة المغربية الرباط، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، عن عمر ناهز 67 عاما، بعد معاناة مع المرض.

من هو خليل الهاشمي الإدريسي؟

ولد الراحل في 14 أغسطس 1956 بالدار البيضاء، وعمل مبكرا في تطوير وسائل الإعلام، حيث بدأ مساره الإعلامي بفرنسا بالتعاون مع عدد من المحطات الإذاعية.

وبعد عودته إلى المغرب، عمل الراحل، الحاصل على دبلوم السلك الثالث من معهد الجغرافيا التابع لجامعة باريس الأولى - بانتيون- السوربون، ككاتب عمود، وصحفي ثم رئيس تحرير لسنوات عديدة في أسبوعية (ماروك إيبدو أنترناسيونال)، قبل أن يؤسس سنة 2000، يومية (أوجوردوي لو ماروك) الصادرة باللغة الفرنسية.

وفي سنة 2007، تولى الراحل رئاسة لجنة الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة. وفي 2008، انتخب رئيسا للفيدرالية المغربية لناشري الصحف، قبل أن يعاد انتخابه لولاية أخرى في 2011.

وللراحل خليل الهاشمي الإدريسي مؤلفات عديدة، من بينها مؤلف (الأوراق الزرقاء) يوميات مغربية 1994 – 2000 .

وفي سنة 2011، عينه العاهل المغربي الملك محمد السادس مديرا عاما لوكالة المغرب العربي للأنباء.

وشهدت الوكالة في عهد الراحل تطورا كبيرا حيث أصبحت تشكل قطبا للإعلام.

أخبار أخرى..

تمويل نيجيري لأنبوب الغاز مع المغرب.. تفاصيل

أعلنت شركة البترول الوطنية النيجيرية (NNPCL) أنها ستستثمر 12,5 ملايير دولار لتأمين حصة 50 بالمائة في مشروع خط أنابيب الغاز النيجيري-المغربي الذي تبلغ تكلفته 25 مليار دولار.

وحسب وكالة الأنباء النيجيرية فقد قال مالام ميلي كياري، الرئيس التنفيذي للمجموعة، إن مشروع خط الأنابيب، الذي سيربط نيجيريا بالمغرب، هو بالفعل في المرحلة الثانية من الدراسات الهندسية ويخضع لتقييم الأثر البيئي ومسوح الطريق.

 

وفقا لوزير النفط النيجيري، فإنه لم يتم تحديد تاريخ البدء في إنشاء خط أنابيب الغاز حتى الآن.

يذكر أن هذا الإعلان من قبل مدير شركة البترول النيجيرية يؤكد تصريحاته المؤرخة في أكتوبر 2020 لوكالة الأنباء الأمريكية بلومبرغ، التي ذكر فيها أن الشركة التي يرأسها ستقوم باستثمار مستقبلي، فقط يجب حل بعض المشكلات الإدارية.

وقال ميلي كياري، الرئيس التنفيذي لشركة البترول النيجيرية، في مقابلة مع وكالة “بلومبرغ” في أبوجا، عاصمة نيجيريا، “سنتخذ قرارا استثماريا نهائيا في العام المقبل”.

وأضاف أن المناقشات حول التمويل مستمرة، دون الكشف عن المؤسسات المهتمة بدعم خط الأنابيب البالغ طوله 5600 كيلومتر، والذي سينقل الغاز إلى 11 دولة على طول الساحل الأفريقي في طريقه إلى المغرب، قبل الاتصال بإسبانيا أو إيطاليا.

وتمتلك نيجيريا أكبر احتياطيات الغاز المؤكدة في إفريقيا بحوالي 200 تريليون قدم مكعب، معظمها غير مستغل أو مشتعل أو يعاد حقنه في آبار النفط.