رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاحتفال بمئوية الموسيقار محمد الموجي بصالون "الحكيم" الثقافي

نشر
الموسيقار محمد الموجي
الموسيقار محمد الموجي

يقام اليوم السبت 8 أبريل في تمام الساعة الثامنة والنصف مساء احتفالا بمئوية ميلاد الموسيقار المصري الراحل محمد الموجي في أول يوم من أيام صالون " الحكيم" ضمن سلسلة صالونات " إنسان" الثقافية، ويدير الصالون الكاتب الصحفي أيمن الحكيم، ومن ضيوفه الدكتورة غنوة الموجي الأستاذ  بالمعهد العالي للموسيقي العربية بأكاديمية الفنون وابنة الموسيقار الراحل، والشاعر والناقد الموسيقى محمد العسيري، ويصاحب ذلك ألحان محمد الموجي يحييها المطرب أحمد بدوي.

الموسيقار محمد الموجي

وقدم الموسيقار الكبير محمد الموجي ألحانه للكثير من نجوم جيله من المطربين فقد شدت أم كلثوم  بلحنه "حانة الأقدار " ، " للصبر حدود" وغيرها من أجمل ما غنت كوكب الشرق، كما غني له العندليب عبد الحليم حافظ " رسالة من تحت الماء " ، " قارئة الفنجان"، كما غنى له معظم مطربين مصر الكبار مثل شادية ، وردة ، عزيزة جلال ، محمد قنديل ، فايزة أحمد ، عفاف راضي وغيرهم كثيرين.

والموجي اسمه بالكامل محمد أمين محمد الموجي وهو من مواليد في كفر الشيخ، وكان والده عازفًا على الكمان والعود، مما جعل الموجي يتقن عزف العود مبكرًا في الثامنة من العمر، وحصل على دبلوم الزراعة عام 1944، وعمل في عدة وظائف، ثم ظهرت ميوله إلى الغناء، وبدأ مشواره الفني بالعزف على العود في فرقة (صفية حلمي)، ثم فرقة (بديعة مصابني)، ثم اتجه إلى التلحين في عام 1951 عبر الإذاعة.

ومن أول وأشهر أغنياته “صافيني مرة”، التي غناها عبد الحليم حافظ، وكان محمد الموجي ملحناً موهوباً وطموحاً، وقد ساهم في اكتشاف بعض الأصوات الغنائية الكبيرة منهم : هاني شاكر وأميرة سالم ، ومرض محمد الموجي ثم توفي في 1 يوليو 1995، وقد ترك تراثاً قيّماً من الألحان العربية الأصيلة والمجددة في نفس الوقت.

 

أخبار أخرى…

عرض فيلم "في بيتنا رجل " يوم 19 رمضان في سينما الهناجر

تفرش سينما الهناجر مسرحها يوم 19 رمضان فيلم "في بيتنا رجل" ضمن برنامج "أفلام ارتبطت بالشهر الكريم".

والنشاط السينمائي في سينما الهناجر يقام برعاية صندوق التنمية الثقافية برئاسة د. هاني أبو الحسن وبإشراف المخرج السينمائي أشرف فايق مسئول النشاط السينمائي والذي سوف يتصادف ذلك اليوم مع عيد ميلاده الـ60 وخروجه علي المعاش .

ويقدم هذا النشاط السينمائي الرمضاني من خلال ثلاث مراكز إبداع هى: سينما الهناجر بساحة الأوبرا بالقاهرة، وسينما مركز الحرية للإبداع بالإسكندرية بشارع فؤاد، وسينما مركز طلعت حرب الثقافي بالسيدة نفيسة والحضور مجانا، والحجز بأسبقية الحضور.