رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الانتهاكات الإسرائيلية بالمسجد الأقصى.. تحرك فلسطيني وإدانات عربية

نشر
الأمصار

لا تتوقف الانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني، ومنها بالمسجد الأقصى، والتي صاحبتها موجه رفض وإدانة سواء فلسطينية أو عربية.

 

كشف اتحاد المرأة الفلسطينية، أنه يشهد العالم اجمع الهجمة الشرسة التي يقوم بها العدو  الصهيوني على الشعب الفلسطيني في جميع مناطق فلسطين المحتلة في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشريف وداخل الخط الاخضر وخاصة  الإنتهاكات الإسرائيلية بالمسجد الأقصى، ويرى العالم ويسمع عن ارتقاء الشهداء كل يوم من شباب ونساء واطفال وشيوخ ظلما وعدوانا، فقط لأنهم اصحاب الارض، ويذكرون المحتل انه مجرد عابر على هذه الارض.

ما يحدث من  الإنتهاكات الإسرائيلية بالمسجد الأقصى والهجوم على المصلين الآمنين العزل داخل الحرم القدسي ماهو الا جريمة حرب تضاف الى سجل العدو الصهيوني الحافل بالاجرام، وعلى الامة العربية والاسلامية الوقوف امام مسئوليتها الدينية والقومية وحماية المسجد الاقصى اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وذلك بالتحرك الفوري والعاجل، للضغط على حكومة الاحتلال المتطرفة للكف عن هذه الممارسات الوحشية.

ويناشد الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في مصر، الدول العربية التي طبعت علاقاتها مع العدو الصهيوني ان تتراجع وتربط تطبيع العلاقات مع حصول الشعب الفلسطيني على كافة حقوقه المشروعة.

ويطالب، المؤسسات القانونية والمعنية بحقوق الإنسان، رفع قضايا ضد العدو الصهيوني في محكمة الجنايات الدولية ومحكمة العدل الدولية لمحاكماتهم على جرائمهم بحق الشعب الفلسطيني الأعزل، من عمليات تطهير عرقي متعمد.

ويتوجه الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية بالتحية والاكبار والاجلال للشعب الفلسطيني البطل الصامد على ارضه على مقاومته الباسلة ونضاله المستمر في مواجهة الالة العسكرية الصهيونية الغاشمة، وتحية خاصة لأهلنا المرابطين في القدس، الذين يدافعون عن الحرم القدسي وكافة المقدسات ضد هجمات المستوطنين الشرسة ويبذلون الغالي والنفيس من اجل حماية قدسيتها، وهم بعنادهم وتمسكهم بوجودهم في القدس يسطرون صفحات من البطولة والفداء، يدافعون عن مقدسات يملكها مليار ونصف مسلم وقرابة النصف مليار عربي.


 حماس

أكدت حركة المقاومة الإسلامية «حماس» أن «استمرار اعتداءات العدو الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني والمقدسات الإسلامية وفي مقدمتها المسجد الأقصى وخاصة  الإنتهاكات الإسرائيلية بالمسجد الأقصى وأنها ستزيد جذوة المقاومة اشتعالًا داخل فلسطين وخارجها، بل ستفجر المنطقة في وجه الاحتلال».

 

وأضافت خلال بيان، أن الاحتلال وحده من يتحمل عواقب تصاعد جرائمه ويقصد  الإنتهاكات الإسرائيلية بالمسجد الأقصى.

 

وحييت حماس الأعمال البطولية للمقاومة في الضفة وغزة ومن لبنان، كما حييت حراك شعبنا وأمتنا في مختلف الساحات.

 

ودعت إلى المزيد من المقاومة، فالأقصى معركة الجميع، محذرةً العدو من الاستمرار في التمادي بالعدوان على شعبنا ومقدساته.

 قاضي قضاة فلسطين 

الأمصار

 

قال قاضي قضاة فلسطين مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، الشيخ محمود الهباش، اليوم الخميس، إن حماية مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك واجب على عاتق كل مسلم، ومن لم يستطع ذلك فعليه واجب دعم ومساندة إخوانه الفلسطينيين الذين يبذلون من دمائهم الزكية دفاعًا عن قبلة المسلمين الأولى وشرف الأمة وكرامتها أمام آلة البطش الإسرائيلية.

جاء ذلك خلال لقاء الهباش مع أعضاء من المنتدى الإسلامي الأوروبي، عبر تقنية زووم، أطلعهم خلاله على تداعيات العدوان البربري الذي تشنه عصابات الاحتلال على المسجد الأقصى المبارك وعلى المصلين والمرابطين والمعتكفين من الرجال والنساء والأطفال والشيوخ.

وطالب قيادات العمل الإسلامي في العالم حث المسلمين إلى زيارة المسجد الأقصى المبارك والرباط فيه خاصة في هذه المرحلة البالغة الحساسية والمصيرية التي تستهدف إسلامية المسجد وتسعى إلى فرض حالة التقسيم الزماني والمكاني للحرم القدسي الشريف، كما طالب المؤسسات الإسلامية خاصة التي تتواجد في دول القارة الأوروبية إلى تنظيم حملات جماعية وفردية لزيارة الأقصى، حيث إنهم قادرون على ذلك أكثر من إخوانهم في العديد من الدول الأخرى بحكم وجود علاقات تربط الدول الأوروبية مع دولة الاحتلال.

وأكد الهباش لأعضاء المنتدى الإسلامي الأوروبي أن الشعب الفلسطيني وقيادته وكافة أطيافه السياسية مصممون على الدفاع عن العاصمة الأبدية القدس الشريف وعن الحرم القدسي مهما بلغت التضحيات ومهما بلغ الثمن، حتى لو أبادتهم آلة البطش الإسرائيلية.

مصر
 

الأمصار

 

حذرت مصر اليوم الجمعة من المخاطر البالغة التي تحيط بالمنطقة حال استمرار موجة العنف في الأراضي المحتلة، داعية جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والتجاوب مع الجهود المبذولة للتهدئة وحقن الدماء وحماية الأرواح.

وأعربت الخارجية المصرية، في بيان، عن قلقها البالغ إزاء التصعيد المستمر والخطير على مدار الـ48 ساعة الماضية، منذ اقتحام القوات الإسرائيلية المسجد الأقصى واعتدائها على المصلين والمعتكفين، وما تلا ذلك من ضربات وقصف متبادل طال الأراضي المحتلة وقطاع غزة وجنوب لبنان.

الكويت
أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة واستنكار دولة الكويت للاعتداءات المستمرة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني الشقيق، محملة إسرائيل المسؤولية الكاملة للتصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة نتيجة اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى الشريف واعتدائها على المصلين المعتكفين وطردهم بقوة السلاح.

وأكدت الخارجية الكويتية، في بيان اليوم الجمعة، رفض دولة الكويت التام لهذه الاعتداءات المتواصلة والتصعيد الممنهج والانتهاكات والجرائم الإسرائيلية الخطيرة التي تشكل خرقا وانتهاكا صارخا للقانون الدولي الإنساني والمواثيق الدولية واستفزازا لمشاعر المسلمين كافة.

وجددت "الخارجية الكويتية" دعوة دولة الكويت المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته لوقف العنف والتجاوزات الإسرائيلية المتكررة والعمل على توفير الحماية الكاملة للمصلين في المسجد الأقصى والشعب الفلسطيني الشقيق ومقدسات المسلمين.


 موريتانيا

دعت جهات رسمية وحزبية وشعبية في موريتانيا، إلى هبة شعبية كبرى من أجل الدفاع عن المسجد الأقصى ومدينة القدس، منددةً الإنتهاكات الإسرائيلية بالمسجد الأقصى المتواصل بحق المدينة المقدسة ومسجدها والمعتكفين فيه.

واقتحمت قوات الاحتلال مساء الأربعاء، باحات المسجد الأقصى مجددًا؛ لإخراج المرابطين داخل المصلى القبلي ومنعت اعتكافهم، مستخدمةً الرصاص المطاطي، وقنابل صوت وغاز سام، ما أدى لإصابة واعتقال المئات منهم.

وتظاهر العشرات في العاصمة الموريتانية نواكشوط، الخميس، ورددوا هتافات منددةً باقتحامات الاحتلال، ومطالبةً بتحرك عربي وإسلامي للدفاع عن الشعب الفلسطيني.

وبدورها نددت وزارة الخارجية الموريتانية، باقتحام قوات الاحتلال المسجد الأقصى وتخريب وتدنيس المقدسات الإسلامية والاعتداء الوحشي على المصلين والمعتكفين.

أدان البرلمان العربي، بأشد العبارات، القصف الإسرائيلي المتواصل على الأراضي الفلسطينية، وقطاع غزة، معتبرا أنه تحد صارخ للقانون الدولي والاتفاقيات والمعاهدات الدولية ومبادئ حقوق الإنسان، ومحذرا في السياق ذاته من استهداف الشعب الفلسطيني .

وحمل البرلمان العربي سلطات الاحتلال الإسرائيلي تبعات هذا التصعيد الخطير ضد الشعب الفلسطيني، خاصة في شهر رمضان الكريم والذي يمثل استفزازا كبيرا لمشاعر المسلمين في كافة أنحاء العالم.

وطالب البرلمان العربى المجتمع الدولي بالتدخل الفوري والعاجل لوقف هذا التصعيد على الشعب الفلسطيني الأعزل.