رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجيش الصيني يُعلن إجراء مناورات جديدة حول تايوان

نشر
الأمصار

كشفت القيادة الميدانية الشرقية بجيش التحرير الشعبي الصيني، أن بكين ستجري مناورات عسكرية على مدى ثلاثة أيام حول تايوان اعتبارًا من اليوم السبت.

 

وأضافت القيادة في بيان مقتضب أن الصين ستسير "دوريات استعداد للقتال" وتجري تدريبات حول مضيق تايوان وإلى الشمال والجنوب والشرق من تايوان "كما هو مزمع".

 

من جانبها قالت وزارة الدفاع التايوانية، يوم السبت، إنها رصدت 13 طائرة صينية و3 سفن حربية حول الجزيرة.

 

اقرأ أيضًا..

الصين: قلقون بشدة من تصعيد الصراع في فلسطين


قالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية ماو نينج، إن بكين تعرب عن قلقها البالغ جراء تصعيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في الأيام الأخيرة.

وحثت ماو نينج خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس جميع الأطراف المعنية، وخاصة إسرائيل، على التزام الهدوء وضبط النفس، والكف الفوري عن أي أقوال أو أفعال تؤدي إلى تفاقم الصراع، و منع الموقف من المزيد من التدهور.

وأضافت الناطقة باسم الخارجية الصينية، أن قضية القدس معقدة وحساسة، ويجب على جميع الأطراف المعنية، وفقًا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، الحفاظ بجدية على الوضع الراهن التاريخي للأماكن المقدسة الدينية واحترامها.

ودعت الصين المجتمع الدولي إلى اتخاذ تدابير جوهرية لتعزيز تنفيذ "حل الدولتين"، والترويج لحل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية، وتحقيق التعايش السلمي بين فلسطين وإسرائيل.

في سياق آخر، دعت جهات رسمية وحزبية وشعبية في موريتانيا، إلى هبة شعبية كبرى من أجل الدفاع عن المسجد الأقصى ومدينة القدس، منددةً بانتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي المتواصل بحق المدينة المقدسة ومسجدها والمعتكفين فيه.

واقتحمت قوات الاحتلال مساء الأربعاء، باحات المسجد الأقصى مجددًا؛ لإخراج المرابطين داخل المصلى القبلي ومنعت اعتكافهم، مستخدمةً الرصاص المطاطي، وقنابل صوت وغاز سام، ما أدى لإصابة واعتقال المئات منهم.

وتظاهر العشرات في العاصمة الموريتانية نواكشوط، الخميس، ورددوا هتافات منددةً باقتحامات الاحتلال، ومطالبةً بتحرك عربي وإسلامي للدفاع عن الشعب الفلسطيني.

وبدورها نددت وزارة الخارجية الموريتانية، باقتحام قوات الاحتلال المسجد الأقصى وتخريب وتدنيس المقدسات الإسلامية والاعتداء الوحشي على المصلين والمعتكفين.

وقالت الوزارة في بيانٍ لها، إن “هذا العمل الإجرامي، الذي نفذه متطرفون بحماية قوات الاحتلال، يمثل تصعيدا خطيرا واستفزازا شديدا لمشاعر المسلمين في هذا الشهر المبارك”.

وحذرت من أي إجراءات يترتب عنها إدخال تغييرات على الوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى والقدس الشريف.