رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يرفع القيود المفروضة على المسافرين القادمين من الصين

نشر
الأمصار

قررت السلطات المغربية رفع جميع القيود المفروضة على المسافرين القادمين من الصين لدخول الأراضي المغربية؛ لتفادي موجة جديدة من وباء كورونا، وذلك اعتبارا من الأربعاء 5 أبريل الجاري.

 

وذكرت سفارة المغرب في العاصمة الصينية بكين- في بيان،- أنه تم رفع القيود المفروضة من أجل دخول الأراضي المغربية لجميع المسافرين القادمين من وجهة الصين، وبذلك أصبح بإمكان الأشخاص القادمين من الصين الدخول والخروج من المغرب دون قيود سفر، وذلك بعدما كانت السلطات المغربية قد فرضت قيودا تمنع جميع المسافرين القادمين من الصين، أيا كانت جنسيتهم، من الدخول إلى المغرب، وذلك في يناير من السنة الجارية.

 

وسبق المملكة المغربية عدد من الدول الأوروبية التى كانت تفرض قيود على دخول المواطنين الصينيين لأراضيها تخوفا من انتشار فيروس كورونا.

 

اقرأ أيضًا..

البنك الدولي: المغرب من أكثر البلدان بمنطقة الشرق الأوسط تضررًا من موجة الغلاء


قال البنك الدولي، في تقرير حديث، إن النمو الاقتصادي بالمغرب سيتسارع خلال العام الجاري مع تبدد الصدمات، ليصل إلى 3.1 في المائة.

وبحسب البنك الدولي: يتعرض المغرب بشدة للصدمات المناخية، حيث تؤثر الأمطار على مستوى نمو الناتج المحلي الإجمالي. وقد كان الجفاف خلال 2022 مسؤولاً عن نصف التباطؤ في النمو.

وانتقل النمو الاقتصادي في المغرب من 7.9 في المائة عام 2021 إلى 1,2 في المائة العام الماضي بسبب الجفاف الذي تزامن مع الخفاض تاريخي في احتياطات الماء، ما أثر على القطاع الزراعي بانكماش نمو يبلغ 15,1 في المائة.

وذكر التقرير ذاته أن “الصدمات المستمرة التي يواجهها المغرب لها آثار كبيرة على مستوى الرفاهية". وحذر من أن التضخم المرتفع الذي تعاني منه الأسر الفقيرة يمكن أن يؤدي إلى زيادة الفقر بـ2,1 نقطة مئوية.

ووقف البنك الدولي على تدهور مؤشر ثقة الأسر المغربية بالإشارة إلى أنه وصل إلى أدنى مستوى منذ 14 سنة. إذ صرح 83 في المائة بتدهور معيشتهم خلال العام الماضي، وهو ما يتجلى في الأرقام التي تكشف فقدان 174 ألف وظيفة في المناطق القروية حيث يكون معدل انتشار الفقر أعلى.