رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: نستهدف معالجة الفقر وتحقيق أهداف التنمية

نشر
الأمصار

صرح المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي، مظهر محمد صالح، بأن صناديق التنمية تساعد على معالجة الفقر وتحقيق أهداف التنمية.

وأضاف أن البطالة أخطر العوامل المتلازمة بإشاعة الفقر واستنزاف موارد الموازنة، لفت إلى أنها تلازم هبوطاً بالنمو الاقتصادي السنوي الكلي والنشاط الاستثماري.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع)، عن صالح إن "هناك معادلة صعبة في مركبات المالية العامة لبلادنا، ما بين فلسفة ومبادئ الدفاع عن الحياة المعيشية وضرورات الحياة التي يشغلها جانب الإنفاق الاجتماعي في الموازنة العامة (بسبب تعاظم مساحة الفقر التي بلغت ما لايقل عن 25‎% من إجمالي سكان البلاد.

وأضاف، أن "نفقات الحماية الاجتماعية الموجهة لمعالجة أوضاع الأسر التي تعيش دون خط الفقر وهشاشة المجتمع، تؤازرها في الوقت نفسه مشاريع سلال الغذاء ضمن أولويات الأمن الغذائي لغالبية شرائح المجتمع ذات الحاجة إلى الدعم في الدخل الحقيقي".

 

اقرأ أيضًا..

رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني يدين هجوم مطار السليمانية في العراق


علق رئيس الاتحاد الوطني الكردستاني، بافل طالباني، اليوم الجمعة، على حادثة قصف مطار السليمانية، فيما بين أن اقتحام كردستان كان بتوجيه الأحزاب والسليمانية.

وقال طالباني في بيان “ندين بشدة الهجوم على مطار السليمانية الدولي والمحاولة العقيمة لخدام الأجانب والتي استهدفت زعزعة أمن منطقة السليمانية”.
وأضاف أن “العملية الإجرامية وخرق حدود الإقليم والعراق بأعين وإرشاد جهاز أمني استخباري داخلي ليست حالة غريبة ولدينا تاريخ طويل معها، ولكن السليمانية وتاريخها، والسليمانية وأهلها أكبر من ذلك وأكثر بطولة من أن ينال خيال أجوف لطرف من سمعتها ويفسد حياة أهلها”.
وتابع، “لقد صبر الاتحاد الوطني الكردستاني فيما مضى من أجل حماية الوئام وتحقيق المصالح العليا لشعبنا ولكن استمرار التصرفات غير اللائقة وغير المحبذة لبعض الأجهزة الأمنية التابعة لطرف سياسي في ظل حكومة تفردية فرضت نفسها قد تجاوز كل الحدود وأوصل الوضع إلى طريق مسدود”.
ولفت طالباني، “نحن نفخر بكوننا كوردا وقد حملنا كردستان في قلوبنا وواجهنا ولا زلنا نواجه جميع المخاطر في سبيل حياة شعبنا وإن زعزعة أمن الإقليم ومدينة السليمانية خط أحمر”.
واختتم بالقول: “نکررها مرة أخرى وبصوت أعلى إما كردستان أو الفناء”.