رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زلزال بقوة 3.9 درجة يضرب شمال شرق أفغانستان

نشر
الأمصار

ضرب زلزال بقوة 3.9 درجة على مقياس ريختر ولاية "بدخشان" شمال شرق أفغانستان، اليوم الجمعة، طبقا لما ذكره موقع "فولكانو ديسكفري" المتخصص في رصد الزلازل والبراكين

وذكرت وكالة "خاما برس" الأفغانية للأنباء، أن مركز الزلزال كان في ولاية "بدخشان"، على بعد 16 كيلومترا غرب مدينة "إشكاشم" في طاجيكستان، وشعر به السكان حوالي الساعة السابعة و19 دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي اليوم.

وبدخشان واحدة من الولايات الأفغانية، عرضة بشكل أساسي لكوارث طبيعية، من بين ذلك زلازل وانهيارات أرضية وفيضانات وانهيارات جليدية.

وهذا خامس زلزال يضرب الولاية، في غضون عشرة أيام، مما زاد المخاوف بين الخبراء والسكان المحليين.

وكان زلزال قوي قد ضرب الولاية، الشهر الماضي، وكان مركزه في منطقة "جورم"، مما أدى إلى مقتل العشرات وإصابة أكثر من مئة آخرين بمختلف أنحاء البلاد.

ومن جهة أخرى، شهدت أكثر من 30 ولاية خلال الأسبوعين الماضيين أمطارا غزيرة وفيضانات عارمة، مما أدى إلى مقتل 21 شخصا وإصابة أكثر من مئة آخرين.

وتتسبب الكوارث الطبيعية في أضرار واسعة في البلاد، بسبب سوء البنية التحتية وأنظمة الإدارة.

أخبار أخرى…..

أفغانستان.. مقتل زعيم داعش وقيادات من التنظيم في عملية عسكرية

الأمصار

كشفت الحكومة الأفغانية، عن مقتل "قاري فاتح"، القائد العسكري "أمير الحرب" في تنظيم داعش الإرهابي في أفغانستان أو ما يعرف بـ "ولاية خراسان".

وقال طالبان في بيان، اليوم الإثنين، إن "فاتح" هو العقل المدبر للعمليات الأخيرة في العاصمة "كابول" بما في ذلك الهجوم على البعثات الدبلوماسية والمساجد وأهداف أخرى.

وكشف المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، إن اغتيال قائد داعش تم في عملية عسكرية للقوات الأفغانية، موضحا أن العملية أسفرت عن مقتل 3 من أعضاء داعش بينهم زعيم داعش في شبه القارة الهندية إعجاز أمين أهنجار.

وأوضح "مجاهد" أنه تم أيضًا اعتقال عدد من أعضاء داعش الآخري، بما في ذلك رعايا أجانب يخططون لهجمات مميتة في الأيام الأخيرة.

 

اقرأ أيضاً..

طالبان تخطط لتحويل القواعد الأجنبية السابقة إلى مناطق اقتصادية خاصة

قال القائم بأعمال نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية في طالبان، في بيان، اليوم الأحد، إن إدارة طالبان ستمضي قدما في خطط تحويل القواعد العسكرية الأجنبية السابقة إلى مناطق اقتصادية خاصة للشركات.

وقال وزير التجارة بالوكالة لرويترز في ديسمبر كانون الأول إن وزارته تعمل على خطة القواعد الأمريكية السابقة وستقدمها إلى كل من اللجنة الاقتصادية بقيادة نائب رئيس الوزراء بالإنابة الملا عبد الغني بردار ومجلس الوزراء للموافقة عليها.