رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المركز الصناعي المشترك بين أوزبكستان ومصر..إستثمارات جديدة على أرض الكنانة

نشر
الأمصار

أجريت المفاوضات حول  المركز الصناعي المشترك بين أوزبكستان ومصر بين الوزير لذيذ قدرتوف وزير الاستثمار والصناعة والتجارة بأوزبكستان المفاوضات الافتراضية والوزير أحمد صالح وزير التجارة والصناعة بجمهورية مصر العربية.

وأفادت وزارة الاستثمار والصناعة والتجارة بجمهورية أوزبكستان بأن الجانبين ناقشا الوضع الحالي للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والصناعية وآفاق تطويره.

واستعرض الطرفان فرص إنشاء المركز الصناعي المشترك بين أوزبكستان ومصر في مدينة بور سعيد حيث سيتم تشغيل المصانع الأوزبكية لإنتاج المنسوجات والجلود والمعدات الكهربائية.

وأكد الجانب المصري على استعداده لتنفيذ المشاريع في المركز الصناعي المشترك بين أوزبكستان ومصر في مدينة بور سعيد.  

واتفق الجانبان على إنشاء مجلس الأعمال المشترك بين غرف التجارة والصناعة في كلا البلدين وعقد اجتماعه الأول في إطار اجتماعات اللجنة الحكومية المشتركة في صيف عام 2023 بالعاصمة مدينة طشقند.

المنطقة الصناعية في بورسعيد

تعتبر المنطقة الصناعية في بورسعيد التي ستسقبل المركز الصناعي المشترك بين أوزبكستان ومصر غرب بورسعيد قائمة على نشاط صناعات البتروكيماويات وصناعة المواسير وتغليفها ومعالجة تسهيلات الغاز الطبيعى، ومشروع معالجة الغاز الطبيعى لحقل ظهر على مساحة 450 فدانا غرب بورسعيد، كما أنشئ مجمع الصناعات المغذية على مساحة 13800 م 2 لـ58 مصنعا صغيرا تتراوح مساحتها بين 180 لـ200 متر، وقام الرئيس عبد الفتاح السيسى بتسليم العقود خلال احتفالات بورسعيد بعيدها القومى العام الماضى.

وقعت عقود 5 مشروعات صناعية باستثمارات 1,6 مليار جنيه وتوفر 6000 فرصة عمل بمساحة 107 م2 للمصنع الواحد بنظام التمليك، وإنشاء 118 مصنعا بمساحة 181 مترا للمصنع بنظام التمليك بمساحة 356 فدانا جنوب بورسعيد .

تم تحويل المنطقة الصناعية C 6 إلى منطقة سكنية حرفية بمساحة 74770 متر 2 منهم 24000 م2 بنظام التمليك، والمنطقة الصناعية شرق بورسعيد وتقام على مساحة 9044 فدان وتشتمل على مجموعة من الصناعات الخفيفية وتمثل حوالى 80% من المساحة الكلية للمنطقة.

صناعة الأدوات الكهربائية في أوزبكستان

ويتمثل صناعة الأجهزة الكهربائية الأوزبكية إحدى الصناعات في المركز الصناعي المشترك بين أوزبكستان ومصر، في نشاط 40 شركة بالأشكال الملكية المختلفة. معظمها  متحدة في شركة "اوزتيخصناعت" المساهمة، وفي السنوات الأخيرة، تنظم إنتاج أكثر من 40 نوعا من المنتجات للاستخدام المنزلي والصناعي. في الوقت الحاضر، شركات الصناعة الكهربائية من أوزبكستان تتعاون بشكل وثيق مع العديد من الشركات الأجنبية في مختلف المجالات. على وجه الخصوص:

وتنتج شركة "اوزكابل" المشتركة و شركة "دويشكابل" المشتركة و شركة "راو ايكسبريس" المشاهمة  كابلات وأسلاك النحاس والألومنيوم و المنتجات الصباغة و مواد التشحيم، و منتجات الصلب و الأنابيب النحاسية، بينما شركة "اوزيليكتاراببارات-ايليكتروشيت" المشتركة و شركة "مصنع جيرجيق للمحولات" المشتركة و شركة "مصنع سمرقند للمصاعد" المشاهمة تنتج المحولات و المحطات الفرعية، و محطات التوزيع و ومفاتيح الضوء و المصاعد.

وتعمل شركة "نيا سان ليت" المشتركة، و شركة "اوزكارليتينك" المشتركة، و شركة "وايت ماشين تيكنولوجي" المشتركة، و شركة "ايكو ايليكترون" المشتركة، و شركة "فوتون" المساهمة المشتركة، و شركة "الغوريتم" المساهمة و شركة "سينا" المساهمة تنتج المصابيح الموفرة للطاقة و مكيفات، وأفران الميكروويف، وأجهزة التلفزيون ل.س.د.، و المكانس الكهربائية و الثلاجات و المجمدات و الغسالات وا لغاز و المواقد الكهربائية، و أشباه الموصلات، و اليوم، الصناعات الكهربائية لجمهورية أوزبكستان هي ضمن قطاعات الاقتصاد واحدة من أكثر جاذبية للمستثمرين الأجانب ، و انما يساهم في ذلك:

يعد  الطلب القوي و المستقر على المنتجات الكهربائية في السوق المحلي، و الناجم عن الارتفاع المستمر في عدد السكان والأسر. وفقا للتوقعات الإحصائية، بحلول عام 2020 عدد الأسر يبلغ تقديريا إلى أكثر من 6.5 مليون نسمة؛  ويساعد على ذلك  وجود احتياطيات كبيرة من الموارد الطبيعية مثل النحاس، والذهب، والفضة، والسيليكون، الكوارتز، وغيرها من المواد، وكذلك المواد الخام اللازمة لإنتاج البلاستيك والبوليميرات وغيرها من العناصر التي تستخدم في تصنيع منتجات التكنولوجيا الفائقة للأغراض الكهربائية.

صناعة المنسوجات الأوزبكية

تعتبر أوزبكستان  واحدة من أكبر منتجي القطن ومصدريه في العالم. ويتمثل نطاق الصناعات الخفيفة في البلاد من قبل شركة "اوزبيكينكيلصناعت" العامة مساهمة   التر تضم أكثر من 300 شركة لإنتاج الغزول والأقمشة، أقمشة التريكو، تريكو الجاهزة والجوارب و غيرها.

صادرات المنتجات ل"اوزبيكينكيلصناعت" أكثر من 1 مليار الدولار الأمريكي. حاليا، أنشأت أكثر من 50 وكلاء الشركة في الاتحاد الأوروبي، ورابطة الدول المستقلة وآسيا.

المنتجات المصدرة الرئيسية للشركة هي غزل القطن والغزول المختلط والغزل المدمجة، أقمشة التريكو الجاهزة، مجموعة واسعة من الخياطة والحياكة والجوارب، وكذلك المنتجات المصنوعة من الحرير.

تم توسيع جغرافيا التصدير علىى 50 دولة جديدة، بما في ذلك الأرجنتين والبرازيل وشيلي و كولومبيا و بيرو و جنوب أفريقيا.

حاليا، 75% من المنسوجات المنتجة في أوزبكستان تقدمها المشاريع المشتركة والشركات الأجنبية المتجهزة بمعدات الشركات الرائدة في العالم في انتاج آلات النسيج مثل شركات "تروتسشلير"، و "شلافخورست" و "زينغير" (الالمانيا) و "ريتير أ.ج." (سويسرا)، و "تويوتا تسوشو"، و "موراتا" (اليابان)، و "سافيو"، و "اوريزيو" و "مارتسولي" (إيطاليا).

و تعمل في اوزبكستان المستثمرين الأجانب الكبيرة مثل شركات "دايو الدولية"، و "دايشين تيكستيل" و "شينغدونغ اينيركوم" (كوريا الجنوبية)، و "تويوتا تسوشو" (اليابان)، و "اندوراما انداستريز ب.ت.ي." (سنغافورة)، و "بايتيكس تجاريت" و "تيكفين" و "ب.او.جروب" و "ميرتيبليك" (تركيا)، و "وايريكس" و "آسبارن ترادينك" و "تاجوس" (المملكة المتحدة)، و "تروتسشلير" (الالمانيا) و "ريتير أ.ج." و "سويس كابتال جروب" (سويسرا) و غيرها.

و بشكل عام، أنشأت أكثر من 150 شركة مع مشاركة المستثمرين الأجانب، التر متخصصة في إنتاج الملابس الجاهزة (الملابس الرياضية و الملابس للكبار، ملابس الأطفال، والملابس الداخلية وغيرها.).