رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس السيسي يهنئ نظيره السنغالي بمناسبة ذكرى العيد القومي

نشر
الأمصار

بعث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ببرقية تهنئة إلى نظيره السنغالي ماكي سال اليوم الخميس، بمناسبة الاحتفال بذكرى العيد القومي.

كما أوفد الرئيس السيسي، محمد عادل مختار الأمين برئاسة الجمهورية إلى سفارة السنغال في القاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.

الرئيس السيسي يستقبل نظيره القبرصي

وفي سياق منفصل، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس بقصر الاتحادية الرئيس نيكوس خريستودوليدس، رئيس جمهورية قبرص، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.

وأجريت مراسم استقبال رسمية للرئيس القبرصي، حيث عزفت الموسيقى العسكرية والنشيدين الوطنيين للبلدين، كما استعرض الرئيسان حرس الشرف.

وعقد الرئيسان، مؤتمرا صحفيا، ألقى خلاله الرئيس السيسي كلمة، نتناول جزء منه:

"فخامة السيد/ نيكوس خِريستودُوليديس
رئيس جمهورية قبرص الصديقة

اسمحوا لي أن أعرب عن سعادتي البالغة، باستقبالكم اليوم بالقاهرة، وترحيبي بزيارتكم الأولى إلى مصر، كرئيس لجمهورية قبرص الصديقة، وتقديري البالغ، لأن تكون مصر هي وجهتكم الإقليمية الأولى، عقب انتخابكم كرئيس لبلادكم، الأمر الذي يعكس حرصنا المشترك، على العلاقات المتميزة التي تجمع بلدينا وشعبينا الصديقين.

واسمحوا لي يا فخامة الرئيس، أن أشيد في هذا السياق بإسهاماتكم المقدرة، خلال السنوات الماضية، في تعزيز التعاون المشترك والشراكة الاستراتيجية بين بلدينا، من مختلف مواقع المسئولية التي شغلتموها سابقاً؛ كما لا يفوتني كذلك، الإشادة بالإسهام القيم للرئيس السابق "نيكوس أناستاسيادس"، في تعزيز أواصر الصداقة بين بلدينا، وبما قام به من جهد صادق في هذا الصدد على مدار عشر سنوات.

السيدات والسادة،

انطلاقاً من حرصنا على تقوية شراكتنا الثنائية، فقد استعرضت مع فخامة الرئيس خلال مباحثاتنا اليوم مختلف مسارات أوجه التعاون الثنائي بين البلدين، واتفقنا على أهمية الاعداد الجيد للجولة الثانية من اللجنة العليا المشتركة، بهدف تحقيق نقلة نوعية في كافة جوانب التعاون الثنائي، وعلى رأسها التعاون في قطاع الطاقة، بما يشمل مشروع الربط الكهربائي ونقل الغاز القبرصي لمحطتي الإسالة في مصر، أو التعاون في أطر جديدة مثل مشروعات الطاقة النظيفة والمتجددة؛ وكذا العمل على زيادة معدلات التبادل التجاري، ودعم التعاون في جميع المجالات التنموية والاقتصادية، فضلاً عن استمرار العلاقات العسكرية المتميزة.