رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

متاحف قطر تدعو الفنانين للمشاركة بأفكارهم لتعزيز أعمال الفن العام

نشر
الأمصار

دعت متاحف قطر جميع الفنانين الناشئين والمعروفين المقيمين في قطر لتقديم مقترحاتهم وأفكارهم من خلال دعواتها السنوية المفتوحة لتعزيز أعمال الفن العام والتي تترك إرثا فنيا، وتعمل على تغيير وجه المدينة، مما يجعلها تنبض بالحياة من خلال فنهم وذلك في إطار التزام متاحف قطر المستمر بدعم المواهب المحلية والترويج للفن العام.

وقال المهندس عبد الرحمن ال إسحاق، مدير إدارة الفن العام في متاحف قطر في بيان،  اليوم، إن الغرض من الدعوات المفتوحة السنوية هو خلق الوعي حول الفن العام ومواصلة دعم المواهب المحلية من خلال خلق فضاء لهم للتعبير عن أنفسهم عبر اقتراح وإنشاء أعمال فنية عامة، مما يمهد الطريق للفنانين المؤهلين ليصبحوا جزءا من قصة قطر وتاريخها من خلال انخراطهم في المشهد الثقافي والفني للبلد عبر أعمالهم الفنية.

وأعلنت متاحف قطر أنه يحق للفنانين التقدم بأفكارهم في إحدى مبادرات الفن العام أو أكثر والتي تشمل ( جداري آرت - مبادرة الطلاب للفن العام - مبادرة 5/6 لعام 2024 - مبادرة الفن العام السنوية للتدخل الفني) .

ويجمع برنامج جداري آرت الفنانين معا لإضفاء الحيوية والمعنى إلى جدران الدوحة من خلال تزيينها بالجداريات وفن الشارع، حيث يهدف البرنامج إلى تنشيط المناطق الحضرية وتعزيز التدخل الفني في المناطق المختارة، لإنشاء نقاط جديدة يمكن للناس زيارتها في أرجاء المدينة، وعلى المتقدمين لهذا البرنامج تقديم مقترح/ رسم التخطيطي/ تصميم فعلي لجدارية وليس عملهم السابق فحسب، حيث سيتم اعتباره كمرجع ويكون التقدم لهذا البرنامج عبر الرابط : https://qm.org.qa/ar/calendar/jedariart-open-call/.

أما مبادرة الطلاب فهي دعوة لطلاب الجامعات والخريجين إلى تقديم اقتراح لأحد أعمال الفن العام الدائمة أو الموقتة عبر الرابط https://qm.org.qa/ar/calendar/student-initiative/ ، حتى الخميس 20 ابريل الجاري والمشاركة مفتوحة للقطريين والمقيمين .

وبشأن مبادرة 5/6 لعام 2024 فالدعوة مفتوحة للفنانين لتقديم عمل فني عام موجه لكل من يعيش في دول مجلس التعاون الخليجي، وتعمل أيضا على بث روح التضامن في المجتمع. وسيتوصل التقدم لهذه المبادرة حتى الأحد 30 ابريل الجاري عبر الرابط التالي https://qm.org.qa/ar/calendar/56-initiative/ علما بأن المشاركة مفتوحة لجميع سكان دول مجلس التعاون الخليجي.

وبخصوص مبادرة الفن العام السنوية للتدخل الفني، فهي دعوة للفنانين لاقتراح عمل فني عام يساهم في تحسين جودة الحياة في المدن ، حيث يعرف هذا النوع من الفن العام باسم "صناعة المكان"، وهو يساهم في خدمة أفراد المجتمع بشكل مباشر وتقبل الأفكار في هذه المبادرة حتى 30 مايو المقبل والمشاركة متاحة لجميع الفنانين.

أخبار أخرى..

مايو المقبل متحف قطر الوطني يستضيف إنتركوم الدوحة 2023

أعلنت متاحف قطر، اليوم، عن استضافتها للمؤتمر العام للمجلس الدولي للمتاحف /إنتركوم الدوحة 2023/، الحدث المرتقب في أوساط المتاحف، والذي سيجمع متخصصين في المتاحف من جميع أنحاء العالم لمواجهة التحديات والعقبات التي تواجه المؤسسات الثقافية، علاوة على مناقشة أحدث الابتكارات والاتجاهات في مجال المتاحف.