رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يستنكر اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى

نشر
الأمصار

استنكرت وزارة الخارجية السودانية، اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي للمسجد الأقصى الشريف والاعتداء على المصلين والمعتكفين، واعتقال بعضهم في هذا الشهر المعظم.

وقالت الخارجية السودانية - في بيان اليوم الأربعاء - أنها تدين هذا السلوك الذي يتعارض مع المواثيق والقرارات الدولية، وتستنكر الاعتداء الآثم وانتهاك حرمة أماكن العبادة.

وناشدت المجتمع الدولي بأن يقوم بواجبه، ويفي بالتزاماته لوقف هذه الاعتداءات الاثمة، وإدانة هذا السلوك المشين والتصعيد الخطير الذي يقوض أي جهود السلام وصولا لحل عادل لقضية فلسطين.

أخبار أخرى..

البرهان يتسلم رسالة خطية من رئيس جنوب السودان

تسلم رئيس مجلس السيادة الانتقالي بالسودان الفريق أول عبد الفتاح البرهان رسالة خطية من رئيس جنوب السودان الفريق أول سلفاكير ميارديت.

واستقبل البرهان بمكتبه بالخرطوم اليوم (الأربعاء) مستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية توت قلواك.

وقال قلواك، وفقا لتصريح صادر عن مجلس السيادة بالسودان " إن الرسالة تطرقت لملف السلام في جنوب السودان وسير العمل في تنفيذه خاصة أن السودان يمثل رئيس الدورة الحالية لمنظمة الإيقاد وهو من الضامنين الأساسيين لاتفاقية سلام جنوب السودان".

وأضاف " كما أن اللقاء تناول مجمل الأوضاع في السودان وجنوب السودان".

وأوضح أن اللقاء تطرق أيضا لسير تنفيذ اتفاقية جوبا لسلام السودان، وقال "هناك أعداد كبيرة من النازحين واللاجئين السودانيين في دولة الجنوب يستعدون للعودة طوعا لمناطقهم في النيل الأزرق وذلك بعد استتباب الاستقرار في المنطقة".

وشدد مستشار رئيس جنوب السودان على أهمية تحقيق السلام والاستقرار في السودان وجنوب السودان.

أخبار أخرى..

السودان.. قرار بتكوين اللجنة العليا للمؤتمر الاقتصادي بولاية الجزيرة

أصدر الأستاذ إسماعيل عوض الله العاقب والي ولاية الجزيرة المكلف اليوم القرار رقم 29 لسنة 2023م ،بتكوين اللجنة العليا للمؤتمر الإقتصادي بولاية الجزيرة وسمي القرار والي الجزيرة رئيساً ومدير جامعة الجزيرة رئيساً مناوبا وعضوية آخرين.

وحدد القرار مهام وإختصاصات اللجنة في تطوير البحوث العلمية في مجال الزراعة والصناعة لزيادة الإنتاج والإنتاجية خاصة في مشروع الجزيرة والرهد وسكر الجنيد وإعادة تأهيل المشروعات القومية وتوفير التمويل اللازم للزراعة بمشروع الجزيرة وعمل خارطة إستثمارية جديدة، إضافة للإهتمام بقطاع الصناعة في الزيوت والسكر والصابون والدقيق.

أخبار أخرى..

وزير الصحة السوداني: الدواء قضية أمن قومي

شدد وزير الصحة الاِتحادي د. هيثم محمد إِبراهيم، التزام وزارته بتقديم الدعم والتشجيع اللازم للصناعة الوطنية للأدوية التي قال إنها ستحدث نقلة نوعية لتحقيق الوفرة الدوائية لضمان إاستمرارية وجودة الإِنتاج المحلي للدواء، ووصف قضية الدواء بالأمن القومي.

السودان يواجه أزمة دواء لأكثر من ثلاث سنوات

وعقد وزير الصحة، اجتماعاً مع مديري مصانع الأدوية الوطنية بمقر وزارة الصحة حضره مدير الإِدارة العامة للصيدلة د. نجم الدين مجذوب.

وخلال اللقاء، أشار وزير الصحة إلى أن الاهتمام بالصناعة الوطنية للأدوية لخلق الوفرة الدوائية، جذب للاستثمارات المحلية والأجنبية لتصنيع الأدوية التي سَتُسْهِم في تخفيف العِبء على كاهل الدولة في انفاق العُملات الأجنبية وذلك في إِطار سياسات وزارته لتوطين الصناعة بالبلاد.

وأكد حِرْصَهُ على إِزالة جميع العَقَبات التي تُواجِه الصِناعة الوطنية وإِيجاد الحُلول الجذرية، ولفت إلى أهمية تشاور جميع جِهات الصِلة مع إِنزال السياسات إلى أرض الواقع .

وقال هيثم: “إن الدول التي تهتم بالصناعة الوطنية للأدوية لم تتأثر أثناء جائِحة كورونا لِتَوَفُر المخزون الكافي لها”.

من جانبه، أكد مدير الإِدارة العامة للصيدلة د. نجم الدين أحمد المجذوب، دعم الوزارة لتوطين وتطوير الصِناعة الدوائية في البلاد كأداة أساسية في توفير الأدوية، لافتاً إلى وضع خُطط وبرامج ذات رُؤية واضِحة لتنفيذ هذه العملية.

وأوضح أن الصناعة الدوائية تسهِم في سد الفجوة الموجودة من الأدوية غير المصنعة محلياً وتضمن توافر أدوية وطنية جيدة موثوقة السلامة والفعالية بسعر مناسب للمريض، ونبه لضرورة وضع مواصفات للعاملين في المصانع واستبقائهم.

ويحتاج السودان إلى استيراد أدوية بأكثر من 400 مليون دولار سنوياً، ويعاني من انكماش في إجمالي الناتج المحلي وتضخم اقتصادي، وما زالت الأزمات تحاصره من كل الإتجاهات.

ويواجه السودان أزمة دواء لأكثر من ثلاث سنوات، لكنها تفاقمت خلال الأشهر الأخيرة وتأثرت بانهيار الاقتصاد وارتفاع سعر الدولار.

ويعتمد قطاع الدواء بشكل شبه كلي على الاستيراد بعد إهمال النظام البائد وتجاهله لإنشاء مصانع دواء محلية.